السيسي في الإمارات.. تاريخ من الزيارت التي تتوج مشوار علاقات البلدين

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 01:34 م
السيسي في الإمارات.. تاريخ من الزيارت التي تتوج مشوار علاقات البلدين
الرئيس عبد الفتاح السيسي وبن زايد
أمل عبد المنعم

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة لمدة يومين، وذلك بعد ما أنتهى من زيارته الرسمية الأولى لسلطنة عمان، لإجراء مباحثات مع قيادات دولة الإمارات تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهتمام المشترك.

العلاقات بين البلدين لم تكن وليدة اللحظة، إنما هى علاقة نموذجية أمتدت لأكثر من 40 عامًا، وهذا ما أكده الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث صرح زايد خلال إحدى زياراته لمصر أن "علاقة الإمارات مع مصر تمتد لأكثر من أربعين عامًا، وأن مصر تحظى بمكانة خاصة لدى الإمارات".

عدد زيارات السيسي للإمارات

وتعد هذه الزيارة هى السادسة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات، والتي تميزت بطبيعة خاصة اتساقا مع العلاقات بين البلدين.

الزيارات السابقة أخرها كانت في 25 سبتمبر الماضي، من أجل التنسيق المتواصل بشأن كيفية مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة في المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية.

ومن قبلها زيارة 3 مايو من العام الماضي، من أجل بحث مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب، وتدخل بعض القوى الخارجية للعبث بأمن واستقرار الدول العربية.

وكذلك زيارة 2 ديسمبر من عام 2016، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة للإمارات للمشاركة في احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 45 والتقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، حيث تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وزيارته في 27 أكتوبر عام 2015، حيث تطرق اللقاء إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارس الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية، وبحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية ذات الأهتمام المشترك، ولاسيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا وليبيا واليمن، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعي.

وقام الرئيس السيسي بأول زيارة له إلى الإمارت كرئيس للجمهورية في 18 يناير 2015، للمشاركة في أعمال “القمة العالمية لطاقة المستقبل”، استقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وبحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز وحدة الصف العربي، لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، وأهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على العنف والإرهاب، وتسلم الرئيس السيسي جائزة زايد الفخرية لطاقة المستقبل، من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكان السيسي قد زار دولة الإمارات عندما كان وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي في 12 مارس 2014، ورافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة، حيث إلتقى خلالها كبار المسئولين وشهد المرحلة النهائية للمناورة المصرية الإماراتية “زايد 1”.

العلاقات التجارية

هذه العلاقات الوثيقة كان لها الدلالة لما نحن عليه الأن من ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والإمارات، خلال العام الماضي 2017، حيث أن حجم التجارة بين البلدين بلغ مليارا و204 ملايين دولار مقارنة بمليار و126 مليون دولار خلال عام 2016 بزيادة نسبتها 7%، وكذلك نمو الصادرات المصرية للإمارات أسهم في زيادة قيمة الفائض في الميزان التجاري بين البلدين إلى 735 مليون دولار.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2016 إلى نحو 3.456 مليار دولار مقابل 2.597 مليار دولار عام 2015، ويصل عدد الشركات الاماراتية العاملة في مصر في الوقت الراهن إلى 877 شركة مقارنة بـ 819 شركة عام 2016.

وكذلك ارتفعت استثمارات في عام 2017 إلى 6.2 مليار دولار مقارنة بـ 6 مليارات دولارعام 2016.

وتمثلت أهم الاستثمارات الإماراتية في مصر في قطاعات اتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التمويل، الصناعة، السياحة، الإنشاءات والزراعة.

يأتي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس الاستثمارات الإماراتية في مصر بما يمثل نسبة 45.5% من إجمالي الاستثمارات الإماراتية في مصر، تمثل 92.3% من إجمالي الاستثمارات العربية وحوالي 73.9% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع في مصر.

مذكرات التفاهم

جدير بالذكر أن أهم مذكرة تفاهم تم الإتفاق عليها وفي 22 يوليو 2008، بشأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية مصر والإمارات، وتنص مذكرة المشاورات السياسية على أن يقوم الطرفان بعقد محادثات ومشاورات ثنائية بطريقة منتظمة لمناقشة جميع أوجه علاقتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهتمام المشترك.

 كما تنص مذكرة التفاهم بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول المسبقة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، يسمح كلا الطرفين لرعايا الطرف الآخر الحاملين جوازات السفر الدبلوماسية، والخاصة ولمهمة الدخول إلى أراضيهما والخروج منهما والمرور عبرهما بدون تأشيرة دخول وبدون رسوم والبقاء في أراضي الطرف الآخر لمدة أقصاها 90 يومًا.

المشروعات

وكذلك كان هناك العديد من المشروعات التي أقامها بن زايد على أرض مصر، ومن أهمها مدينة الشيخ زايد وهى إحدى المدن الجديدة التي أٌُنشئت عام 1995 بتمويل صندوق ابوظبي للتنمية.

وكذلك حي الشيخ زايد بمدينتي السويس والإسماعيلية، وهما من الأحياء التي قدمها زايد للمصريين كمساهمة جادة في إزالة آثار العدوان الإسرائيلي على مدن القناة في حرب يونيو عام 1967.

 ومنها قناة الشيخ زايد بطول 50 كيلومترا في توشكى، لزراعة 450 الف فدان، وقدمها هدية لمص وترعة الشيخ زايد فى منطقة وادي النطرون وترعة الشيخ زايد شرق قناة السويس في قلب سيناء، وتروي 40 ألف فدان كل ذلك عن إيمان عميق منه بمصر ودورها الحيوي والتاريخي تجاه أمتها العربية، فهو صاحب المقولة الشهيرة أن مصر بالنسبة للعرب هى القلب وإذا مات القلب فلا حياة للعرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق