قطر تتجه نحو الإفلاس.. ديون بمليارات وفضائح اقتصادية بالخارج

الخميس، 08 فبراير 2018 07:00 ص
قطر تتجه نحو الإفلاس.. ديون بمليارات وفضائح اقتصادية بالخارج
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة - على الديب

تسير الدوحة بخطى متسارعة نحو الانهيار بسبب نظام تنظيم الحمدين الذي يتبع سياسات معادية لجيرانه العرب، ويتعند في تمويل الجماعات والتنظيمات الإرهابية ضاربا بكافة التحذيرات والقوانين الدولية عرض الحائط.

مؤشرات كثيرة تؤكد أن الدوحة تتجه نحو الانهيار في ظل استمرار الخسائر الاقتصادية التي تعاني منها منذ إعلان الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، مقاطعته للدوحة، حيث أكدت المعارضة القطريةـ أن الدويلة المعزولة عن محيطها الخليجي كشفت عن وجهها القبيح بعد تعنتها في سداد مديونيتها للشركة البريطانية مما عرضها للإفلاس، تلك المديونية التي تكدست على الجانب القطري خلال مشروع مدينة مشيرب غير المكتملة في قلب الدوحة، المشروع الذي تبلغ قيمته 5.5 مليار جنيه استرليني.

22
 

 

من جانبه أوضح "انفوجراف"، نشره الموقع الرسمي للمعارضة القطرية، أن الدوحة تغرق في الديون، مشيرا إلى أن هناك  نزيف حاد في الدوحة بسبب الديون، وقطر تغرق في الديون وتوشك على الإفلاس.

وأوضح الإنفوجراف الخاص بالمعارضة القطرية، أن مصرف قطر المركزي يصدر أذون خزانة 1.15مليار  ريال  على  3 أجال مختلفة كأول أصدارات 2018، حيث تضمن الطرح  الأول أذون لاجل 3 أشهر  375 مليون ريال  بعائد 2.5%، فيما تضمن الطرح  الثاني  أذون لاجل 6 أشهر 475 كليون ريال  بعائد 2.6%، بينما الطرف الثالث أذون لاجل 9أشهر 300 مليون ريال  بعائد 2.8%.

 

DVcDIM4WAAAn4Iz
 

وأشارت المعارضة القطرية، إلى أن  أذون  الخزانة القطرية  عام 2016، وصلت إلى 28 مليار ريال، وفي  2017، وصلت إلى 46.5  مليار ريال، بحيث مثل  ارتفاعا سنويا 99.3%.    

وأوضحت المعارضة القطرية، أن ديون الحكومة وصلت إلى  526 مليار ريال ارتفاعا سنويا 21.4% من إجمالي النتائج المحلي 95%.

وكان الموقع الرسمي للمعارضة القطرية، نقل عن "رويترز"، تأكيدها بأن شركة قطر غاز، أكبر شركة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، أغلقت وحدة إنتاج تابعة لها بعد تسرب غاز الأسبوع الماضي، فيما أكد موقع المعارضة القطرية، أن تسرب قطر غاز يؤثر سلبًا على إمدادات الدوحة إلى آسيا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق