فاتورة استيراد "ملاقط وبنس" سيدات مصر: 24 مليون جنيه.. وشعبة الكوافيرات: الرقم قليل مقارنة بالواقع

الخميس، 08 فبراير 2018 06:53 م
فاتورة استيراد "ملاقط وبنس" سيدات مصر: 24 مليون جنيه.. وشعبة الكوافيرات: الرقم قليل مقارنة بالواقع
إسراء الشرباصى

لا تخلو غرف السيدات من احتياجات أساسية من دبابيس للشعر وملاقط ولفافات تجعيد أو تمويج الشعر، ورغم سهولة العمل في تلك الصناعات البسيطة إلى جانب وجود المنتجات المحلية من هذه السلع، إلا أن إحصائية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، كشفت مفارقات غريبة في فواتير الاستيراد.

فاتورة استيراد دبابيس شعر وملاقط ومشابك ولفافات لتجعيد أو تمويج الشعر، بحسب المركزي للإحصاء بلغت 24 مليون جنيه في 2017، بالمقارنة مع 778 ألف خلال عام 2016، وهو ما يشير إلى ازدياد الطلب على تلك المنتجات من السوق المحلي.

 

دبابيس 0
 

ورغم أن المبلغ قد لا يكون رقما كبيرا جدا، إلا أنه لا يعبر في واقع الأمر عن فاتورة الاستيراد الحقيقية، فالبضاعة المهربة إلى داخل مصر قد تشكل أضعاف هذا المبلغ، وهو ما ينعكس في نهاية الأمر على الاقتصاد الرسمي للدولة، كما يقول محمود الدجوي رئيس شعبة الكوافيرات بالغرفة التجارية بالقاهرة.

يقول الدجوي، إن تلك السلع يمكن إخفاؤها بسهولة نظرا لصغر حجمها، وذلك يضر اقتصاد الدولة، ويجب  التصدي لتلك العمليات بالطرق كافة، علاوة على تشديد العقوبة، لتكون رادعة للجميع.

ويضيف رئيس شعبة الكوافيرات، أن دبابيس الشعر والملاقط لا تعتبر من السلع الترفيهية أو «الاستفزازية»، ويجب دفع الصناعات المصرية لإنتاجها وعدم استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

لا شك أن تلك السلع رغم بساطتها إلا أنها تعد من السلع الأساسية في المنازل ومراكز التجميل المختلفة، لذا فلن يكون من الصحيح أن نتعامل معها بهذه الطريقة.. يقول رئيس شعبة الكوافيرات ليبرهن عن ضرورة اهتمام الحكومة بتلك السلع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة