#سيناء_2018.. لماذا في هذا التوقيت؟.. خبراء عسكريون يجيبون

الجمعة، 09 فبراير 2018 03:01 م
#سيناء_2018.. لماذا في هذا التوقيت؟.. خبراء عسكريون يجيبون
صورة أرشيفية
دينا الحسيني - أحمد عرفة

تواجه قوات إنفاذ القانون من رجال القوات المسلحة والشرطة حربا شرسة ضد الإرهاب لاقتاع جذورة ودك مراكز الدعم والتمويل من عتاد وسلاح ومواد متفجه ورفعت صباح اليوم الجمعة، القوات المسلحة والشرطة، حالة التأهب القصوى، لتنفيذ العملية الشاملة سيناء 2018 على الاتجاهات الاستراتيجية فى إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية، وقامت القوات المسلحة والشرطة برفع حالة التأهب القصوى لتنفيذ العملية الشاملة.

كان المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، أكد منذ قليل، أنه استمرارا لجهود قوات إنفاذ القانون، قامت عناصر من القوات الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار، ومخازن الاسلحة والذخائر التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات انفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء، كما قاتمت عناصر منالقوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري، بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإجرامية.

وفى بيان رقم واحد للقيادة العامة للقوات المسلحة، أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة فى بيان أذاعه التليفزيون المصرى، أن قوات إنفاذ القانون بدأت مواجهة شاملة ضد الإرهاب في عملية سيناء 2018. وأكد المتحدث العسكري فى البيان رقم 2 للقوات المسلحة، أنه استمرارا لجهود قوات إنفاذ القانون، قامت عناصر من القوات الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار، ومخازن الاسلحة والذخائر التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات انفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء، كما قاتمت عناصر منالقوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري، بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإجرامية.

سيناء 2018 تمهيد للاستثمار

وأجمع خبراء عسكريون لـ «صوت الأمة»، أن تلك العملية لن تكون الأولى والأخيرة  لمكافحة الإرهاب في ظل قرارات حكيمة تخرج من رجل حكيم كالرئيس عبد الفتاح السيسي يعي خطورة تلك المرحلة. يقول اللواء حسين عبد الرازق الخبير العسكري، إن القضاء على الإرهاب مرتبط بتوجه مصر في إحداث هذه النهضة بجو أمن لتوفير مناخ جيد للاستثمار، مشيرا إلى أن البيانات التي صدرت عن المتحدث العسكري حتي الأن تأتي لتوضيح العمليه بكل ما يجد جديد لتوضحيح إلى أين وصلت القوات المسلحة إلى مسارها بتلك العمليه ولإطلاع المواطنين علي كل مجريات الأحداث أول بأول محذرا، من الالتفات إلى الشائعات التي تعمل مردود عكسي لدى الوعي المصري من جهات خارجية تبث سموها عبر السوشيال ميديا.

وأَضاف اللواء عبد الرازق، أن  تلك البيانات بمثابة التهيئه النفسية لأن أفراد القوات المسلحة وقوات الشرطة من النسيج الوطني المصري فهم أبناء هذا الشعب ولابد من وضع أهليهم في الصورة لمساندتهم بالدعوات وأن يكونوا على وعي وإدراج بمساندة هذه العملية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أكد مرارا وتكرارا أن تلك العمليات شعارها نكون أو لا نكون وعلى مدار الزمن نجاح القوات المسلحة مرتبط باتحاد الشعب مع القوات المسلحة.

وأكد أن متابعة الرئيس السيسي لهذه العملية يعكس مدى خطورة الإرهاب وتأثيره على مصر، وبما أن الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة، فإنه يرعى ويوجه تلك العمليات المهمة وهذا شيء طبيعي، مشيرا إلى أن الجميع يعلم حجم المؤامرات التي تحاك ضد مصر من الداخل والخارج وأن الخطط الاستراتيجية تتغير  بتغير المؤامرات وقدرتنا على إفشالها هذا هو الإنجاز ولابد من الاستعداد القوي وتوافر المعلومات بالإضافة لوعي جميع المشاركين من أفراد عسكرين أو شرطة أو أفراد الشعب لأن الوعي مهم في موجة الحروب.

ويتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن كثب سير العمليات العسكرية فى سيناء 2018 من غرفة العمليات. ونشرت الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي تدوينة جاءت على النحو التالي: «أتابع بفخر بطولات أبنائي من القوات المسلحة والشرطة لتطهير أرض مصر الغالية من العناصر الإرهابية أعداء الحياة.. ودائماً #تحيا_مصر».

 

سيناء 2018 تقضي على الإرهاب

وقال اللواء محمد عبد الله الشهاوي، الخبير الاستراتيجي والعسكري، إن عملية سناء 2018 التي تقوم بها قوات الجيش والشرطة، هي عملية شاملة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للفريق محمد فريد خميس، رئيس أركان حرب القوات المسلحة للقضاء على الإرهاب، ودحره، موضحا أن هذه المهلة ستنتهي مع نهاية الشهر الجاري، وبالتالى بدأت العملية الشاملة لتطهير سيناء من الإرهاب.

وأضاف اللواء محمد عبد الله الشهاوي، في تصريحات لـ "صوت الأمة"، أن هذه العملية تأتي للقضاء على البؤر والجماعات الإرهابية، بناء على تنسيق المعلومات والقيام بضربات استباقية للعناصر الإرهابية بناء على خريطة تم رسمها تتضمن أماكن وأسماء تلك العناصر الإرهابية، وبالتالي يتم القضاء على الإرهاب.

وأشار اللواء محمد عبد الله الشهاوي، إلى أن هذه العملية تأتي بالتزامن مع تأمين المنافذ الحدودية والأهداف الحيوية، والطرق والمحاور، وتأمين الملاحة في قناة السويس، ورفع درجات اليقظة والتآهب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق