كتب التربية والتعليم بسوق الأزبكية: نسخة العام الدراسي الحالي بـ 20 جنيها.. والوزارة:"نحقق في الواقعة" (صور)

الجمعة، 09 فبراير 2018 08:00 م
كتب التربية والتعليم بسوق الأزبكية: نسخة العام الدراسي الحالي بـ 20 جنيها.. والوزارة:"نحقق في الواقعة" (صور)
طارق شوقى
ريم محمود

رغم تعاقب وزراء التربية والتعليم والتعليم الفني، إلا أن "مافيا الكتب المدرسية" لم تنتهي حتي الآن وذلك بمساعدة قطاع الكتب داخل ديوان عام الوزارة، في بداية كل فصل دراسي نتفاجئ بأن بعض المدارس لم تستلم الكتب المدرسية والبعض الآخر يربط الكتب المدرسية بالمصروفات مثلما رصد الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني في أول جولة له بالفصل الدراسي الثاني والذي بدأ الأحد الماضي الموافق 4 فبراير، حيث اشتكي له مجموعة من اولياء الامور أن المدارس ترفض تسليم الكتب للطلاب وتربطها بتسديد المصروفات.
هذه المشاكل المتعاقبة التي تجعلنا نردد السؤال :" أين تذهب كتب وزارة التربية والتعليم؟"، وهذا ما إكتشفته "صوت الامة" داخل سوق الازبكية.

كتاب التربية والتعليم بـ 20 جنيها
 
قامت "صوت الامة" بعمل جولة داخل سوق الازبكية أمس الخميس لشراء كتب وزارة التربية والتعليم والتي يكتب عليها عبارة :" غير مصرح بتداولها خارج وزارة التربية والتعليم"، رصدت "صوت الامة" وجود مجموعة كبيرة من كتب الوزارة لعام 2017\2018 والخاصة بالفصل الدراسي الحالى، وتبلغ سعر النسخة 20 جنيها بالاضافة الي وجود جميع المراحل الدراسية من الصف الأول الابتدائي حتي الصف الثالث الثانوي.
 
في البداية قال بعض أصحاب المكتبات، إن الرقابة على قطاع الكتب بوزارة التربية والتعليم قد زادت وأصبحت لا توزع الكتب المدرسية على جميع مكتبات سوق الأزبكية بالكامل لأن ذلك غير قانوني، ولكن أصبح القطاع يتعامل مع بعض المكتبات بعينها ومنها مكتبة (أ.ن)، هذه المكتبة هي الأشهر على الاطلاق داخل سوق الأزبكية التي تقوم ببيع كتب وزارة التربية والتعليم والأسعار تتراوح من 15 إلى 20 جنيها للنسخة الواحدة.
WhatsApp-Image-2018-02-09-at-1.49.33-PM

صاحب المكتبة
سألنا صاحب مكتبة :" من أين تحصل علي هذه الكتب المدرسية وغير مصرح بتداولها؟"، قال بسخرية:" بنسرقها"، ثم بدأ صاحب المكتبة في سرد خطوات حصوله علي الكتب من وزارة التربية والتعليم قائلا:" القطاع اللي بيجلنا لحد عندنا إحنا نؤمر بس .. دا يجى دا يجى .. دا يروح دا يروح.. نؤمر أمر بس ".
 
وأشار صاحب المكتبة حول وجود رقابة داخل قطاع الكتب قائلا:" سيبك من الكلام دا"، ورفض أن يذكر المبلغ الذي يتم إعطاؤه لقطاع الكتب مقابل الحصول علي هذه النسخ.

ضبط موظف بمدرسة يقوم بتخزين الكتب المدرسية
أمس الخميس تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث القاهرة من ضبط موظف بمدرسة وعاطل بتخزين الكتب المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم غير المصرح بتداولها داخل مخزن "بدون ترخيص" بعقار فى عين شمس بقصد الاتجار.
 
وكانت معلومات وردت لضباط مباحث قسم المصنفات الفنية بقيام أمين توريدات بمدرسة للغات "مدرسة حكومية" وعاطل بتخزين الكتب المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم غير المصرح بتداولها داخل مخزن "بدون ترخيص" بعقار فى عين شمس بقصد الاتجار، وتم استهدافهما بمأمورية أسفرت عن ضبطهما داخل المخزن وعثر بداخله على 3500 كتاب مدرسي خاصة بوزارة التربية والتعليم "غير مصرح بتداولها" لمراحل التعليم الابتدائي والإعدادي و715 جنيها.
WhatsApp-Image-2018-02-09-at-1.49.37-PM
 
 
التعليم ترد
فيما قال أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه في حالة صحة الواقعة ستنتنظر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراءات النيابة العامة وما توجهه له من تهم، مؤكدا أن هذا الشق الجنائي.
وأضاف خيري في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن الوزارة سوف تتخذ إجراءتها من تحويله للنيابة الإدارية لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاهه، مشيرا إلى أنه سيتم التحقيق حال صحة الوقائع واتخاذ كافة الإجراءات ضد المقصرين والمتسببين فيها.
 
 
WhatsApp-Image-2018-02-09-at-1.49.38-PM
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق