إكرامي الكبير: نجلي يتعرض لمؤامرة لإبعاده عن المونديال.. والشناوي هو الأصلح (حوار)

الأحد، 11 فبراير 2018 05:00 م
إكرامي الكبير: نجلي يتعرض لمؤامرة لإبعاده عن المونديال.. والشناوي هو الأصلح (حوار)
اكرامى مع شريف نجله
حاورته - أسماء عمر

لا يوجد حارس في الدوري مؤهل للانضمام للأهلي  

أسالوا البدري عن غياب الناشئين.. وعادل إمام علمنى السرقة
 

انتظروا رمضان صبحي على خطى محمد صلاح
 

لا يعرف وحش أفريقيا إكرامي الشحات سياسة ارقص على السلالم ..لا يُجيد المراوغة أو المجاملة فالوضوح هو شعاره الوحيد حتى لو كلّفه ذلك الكثير.

يمتلك إكرامي قناعة تامة بأن الصراحة هي أفضل الطرق لتحقيق الأهداف ..لا يمسك العصا أبداً من المنتصف فهو شخصية صارمة ..واثقة ..هادئة في بعض الأحيان، ثائرة في أحياناً أخرى.

قد يسامح إكرامي للبعض أخطاؤهم لكن عندما يتعلق الأمر بالهجوم أو النيل من الأهلي يتحول حارس منتخب مصر الأسبق إلى أسد كاسر يُدافع عن القلعة الحمراء، تماماً مثلما كان يُدافع عن عرين الأهلي ببسالة عندما كان حارساً أسطورياً للقلعة الحمراء.

تاريخ وحش أفريقيا مع الكرة المصرية ملئ بالحكايات والقصص المُثيرة التي لا نُبالغ إذا قلنا إنها تصلح لأن تكون فيلماً سينمائياً شيقاً ملئ بكثير من لحظات الشهد وأخرى من الدموع.

"صوت الأمة " التقت "وحش إفريقيا" ..استرجعنا معه ذكريات التألق مع الأهلي ومنتخب مصر ..تحدثنا عن علاقته بالزعيم عادل إمام ..واجهناه بما يٌثار حول نجله شريف إكرامي ..عن أمور أخرى كثيرة طرحناها في الحوار التالي:


كيف بدأت علاقتك بالنادي الأهلي؟

بدايتي مع النادي الأهلي كانت في قطاع الناشئين عام 1960، وكان عمري 14 عاماً إكتشفني جمعة سرحان شاهدني في المباريات الودية التي كنا نخوضها في المناطق الشعبية، واستقبلني مصطفي حسين و وقعت للنادي الأهلي .


عبده صالح الوحش ماذا يمثل لك؟

-        كان عبده صالح الوحش صاحب الفضل في تصعيدي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعدما قضيت قرابة عام في قطاع الناشئين، نتيجة لمباراة الأهلي والزمالك التي جرت في عام 1971 والتي لم تكتمل في مباراة الديبة الشهيرة، أعلن مروان كنفاني حارس الأهلي اعتزاله عقب تلك المباراة ، و تم تصعيدي للعب في الفريق الأول، وكانت المباراة الأولي لي أمام الاتحاد السكندري التي خسرها الأهلي 2/1، لكن عبده صالح الوحش أصر على إبقائي في الفريق الأول ولم أخيب ثقته .

20180108_131528
 

 


ماذا تمثل لك مباراة مصر ونيجيريا بتصفيات كأس العالم 1978؟

-        هذه المباراة كانت من المباريات الغريبة في تاريخي بشكل شخصي، فقد خضت 45 دقيقة هي عمر الشوط الثاني للقاء وأنا مصاب بكسر في ضلعي وحصلت على مسكنات لاستكمال اللقاء ومن المفارقات الغريبة أنه بالرغم من خسارتنا لهذه المباراة بنتيجة 4/0 إلا أنني حصلت على لقب نجم اللقاء، حتى أن الصحف قالت " لولا إكرامي لانهزمت مصر 20/0" .


ماهي حكاية لقب " وحش إفريقيا"؟

أطلقه الناقد الكبير نجيب المستكاوي رحمه الله لأنه كان يسافر معنا في المباريات الأفريقية وكان يجد مني الشجاعة والقوة والفدائية في التعامل مع اللاعبين الأفارقة داخل الملعب .

 

إكرامي-وحش-أفريقيا
 

 


لماذا توقفت عن استكمال مشوار التمثيل رغم نجاح أفلامك ؟

عندما دخلت المجال السينمائي كنت نجماً معروفاً بين الجماهير، خطفتني السينما لتستفيد من جماهيريتي، وكانت هي المتنفس الوحيد للترفيه في ذلك الوقت وعندما عرض علي هذا الأمر رحبت جداً بالأمر لأنها جمعتني بنجوم " كنت بدفع فلوس عشان اتفرج عليهم  مثل فريد شوقي رحمه الله و كريمة مختار وعادل إمام وسهير رمزي، وخصوصاً كان هناك علاقة أبوة بيني وبين فريد شوقي حيث كان عضواً بالنادي .

قررت عدم استكمال التجربة لأني تأكدت أن التمثيل لن يضيف لي شيئاً لا شهرة ولا حب الناس كل ذلك منحتني إياه كرة القدم.

 

هل ترى أن شريف إكرامي يمكن أن يمضي على نهجك في هذه التجربة مستقبلاً؟

لا أعتقد ذلك، شريف شخصيته مختلفة عني نوعاً ما وأنا لا أفضل له هذه التجربة لأن السينما في وقتنا الحالي مختلفة كثيراً.

أول-تعليق-من-شريف-إكرامي-على-واقعة-الحذاء
 

 


ما هي الذكرى التي لا تنساها في علاقتك بعادل إمام؟

عادل إمام كان يجاهد لنجاحي في تجربة التمثيل معه وعلمني سرقة الكاميرا ونجح في إخراجي من التوتر، والذكري التي لا أنساها معه كانت في تصوير إحدى مشاهد فيلم " رجل فقد عقله "، كان من المفترض أن نصور مشهد نستيقظ فيه من النوم بـ البيجامة سوياً وكان قد نسي إحضار البيجامة الخاصة به فأعطيته " جلابية " كانت معي وكانت واسعة عليه بعض الشيء وطويلة هذه " الجلابية " لم أتمكن من الاحتفاظ بها للأسف ولا أعلم إن كان احتفظ بها الزعيم .


ما هو تقييمك لحراس المرمى في مصر حالياً؟

حراسة المرمى في مصر بخير ومبشرة وهناك أداء جيد من الحراس في أنديتهم و ظهروا بصورة جيدة.


هل يمكن أن تختار 5 حراس الأفضل في الدوري المصري حتى الآن؟

لا يمكن ذلك لأن المقارنة بين حراس المرمى لابد وأن يكونوا في نفس المجال والتدريب والنادي.

 

إكرامي-تونس
 

 


ومن تراه الأجدر لحراسة مرمي المنتخب الوطني في المونديال ؟

أرى أن الثنائي الأجدر هو أحمد الشناوي وشريف إكرامي .


وماذا عن عصام الحضري؟

أنا أتحدث من وجهة نظرى الفنية كمدرب، شريف والشناوي هم الأفضل لحراسة عرين المنتخب.

 

64940-14555774_10153746115966805_163754863_n
 

 


هل توافق على عودة عصام الحضري للاعتزال في الأهلي تكريماً لتاريخه؟

هذا الأمر ليس لي أن أتحدث فيه فهناك إدارة تجيب على ذلك .


لماذا لم يفرز قطاع الناشئين في الأهلي حراس مرمى على مستوى الفريق الأول ؟

الأعمار السنية لحراس مرمى الفريق الأول تلعب دوراً جوهرياً في ذلك فمثلا أحمد عادل ومحمد الشناوي في العشرينات وشريف إكرامي 34 سنة فمن الصعب تصعيد ناشىء فالأعمار السنية متقاربة جداً وهناك ثنائي مميز يتواجد مع الفريق الأول في المعسكرات وهم رمضان مصطفى و محمد طارق وأتوقع لهم دور في السنوات القادمة مع الفريق.

lhdry
 

 


هل تنصح شريف إكرامي بالخروج من النادي على سبيل الإعارة مثل عدد من اللاعبين ليضمن فرصة للمشاركة في المونديال ؟

شريف لاعب ليس صغيرا ولا يجوز أن أحدد له مستقبله، لكن إذا طلب مني النصيحة سوف انصحه بالتدريب والالتزام، وأن كنت أرى أن هناك مخطط لإبعاد شريف عن المشاركة فى المونديال لكنى أثق فى أحمد ناجى مدرب حراس المرمى جيدا والجهاز الفنى.

 

هل ترى أن شريف إكرامي مظلوم في الأهلي؟

لا تعليق.

 

ekrami
 

 


عاصرت العديد من رؤساء الأهلي بماذا يتميز كل منهم عن الآخر ؟

الاختلاف في الأسماء فقط كل مجلس إدارة جديد في الأهلي يكمل مسيرة المجلس السابق ولا يبدأ من الصفر، جميعهم يكمل المسيرة ، ولم نعتد في الأهلي على أن يهدم مجلس حالي تاريخ مجلس سابق.


لماذا لم تعلن دعمك لمحمود الخطيب في انتخابات الأهلي مبكراً؟

هناك أسس في النادي لا يمكن الحياد عنها، فلا يمكن أن أكون أعمل بالنادي وأعلن دعمي لأحد المرشحين بالانتخابات، لكن الجميع يعرف سواء جماهير أو أعضاء أنني أؤيد محمود الخطيب، ليس للعشرة أو لأنه صديق شخصي، بل لأنني أرى أنه الأنسب لهذه المرحلة وسبق أن جمعتنا جلسة أن ومحمود الخطيب منذ فترة واتفقنا أن يترشح لرئاسة الأهلي في الدورة الماضية .


هل تنصح رمضان صبحي بالبحث عن نادي جديد بعد مصارعة ستوك سيتي على الهبوط؟

لا أنصحه بذلك، فقد تم تغيير المدرب و أرى أن يكمل مع فريقه في مرحلة ثقل وخبرة لرمضان في الدوري الانجليزي ومن الممكن أن يتخذ تلك الخطوة في الموسم الجديد، لكنه يؤدي بشكل جيد وبدأ يثير اهتمام الجميع في انجلترا .

 

282
 

 


هل ترى أن رمضان صبحي يمكنه تكرار تجربة محمد صلاح؟

أتمني له ذلك، وأتوقع له أن يسير على نهج محمد صلاح.

      

 

إلى أي مدى ترى أن السوشيال ميديا باتت ذو تأثير قوي على لاعبي الأهلي؟

إذا سلم اللاعب رأسه للسوشيال ميديا سيواجه الكثير من المتاعب بكل تأكيد، فرواد السوشيال ميديا أطفال وهناك أفعال لا أخلاقية، والتركيز مع هذه الأشياء غير سليم .


ما هي المراكز التي ترى أن الأهلي يحتاج إلى تدعيمها في يناير ؟

الأهلي يحتاج إلى قلب دفاع، ولاعب وسط مدافع، ومهاجم صريح، فعلى الرغم من تألق أزارو فهو ليس المهاجم الصريح ولكنه يميل للتحرك على الأطراف.


من تؤهله من حراس مرمى الدوري للانضمام إلى الأهلي ؟

مع احترامي لا يوجد حارس في الدوري مؤهل للانضمام إلى الأهلي فحارس مرمى القلعة الحمراء لابد أن تتوافر فيه صفات معينة، رغم أدائهم الجيد مع فرقهم فالضغط الإعلامي والجماهيري في الأهلي يجعل الوضع مختلف ويمكن أن يفقد اللاعب ثقته في نفسه .


هل تري أن من الحكمة الاستغناء عن ثلاث لاعبين في الأهلي دفعة واحدة؟

أرى أن هذا الأمر تم دراسته داخل لجنة الكرة وتم اتخاذ القرار الصائب فيه.

 

لماذا تراجع دور قطاع الناشئين في تدعيم الفريق الأول؟

قطاع الناشئين بالنادي أفرز العديد من اللاعبين المميزين، ففي سنتين فقط صعدنا كريم نيدفيد، بيكهام، أحمد حمدي، ناصر ماهر، فوزي الحناوي،أحمد ياسر ريان، لكن مسألة مشاركتهم مع الفريق الأول ترجع للجهاز الفني ويسأل عنها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة