كشفتها صحيفة أمريكية .. هكذا تسعى الصين للسيطرة على العالم

الأحد، 11 فبراير 2018 12:00 م
كشفتها صحيفة أمريكية .. هكذا تسعى الصين للسيطرة على العالم
الجيش الصينى
عنتر عبداللطيف

"الصين بدأت تستخدم الاستراتيجية التي كتب عنها القائد العسكري الصيني المشهور سون زي منذ 2500 عام الهادفة للسيطرة على العالم "..هذا ما أكدته مجلة "National Interst" الأمريكية.

 المجلة الأمريكية دللت على قولها ببحث أجرته شركة "RAND Corporation" والذى أكد أن هذه الاستراتيجية تعتمد على تحقيق "الانتصار في الحرب دون المشاركة في المعركة".
 
كانت الصين قد اختارت 120 عالما في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الكم للعمل على إنتاج أنواع جديدة من الأسلحة. هكذا تأمل الصين بتحقيق التكافؤ العسكري مع الولايات المتحدة في المستقبل القريب وفى عام 2015  بدأت عمليات إعادة هيكلة القوات المسلحة الصينية حيث جرى تقليص تعداد القوات البرية، مقابل رفع دور القوات الجوية والبحرية وقوات الصواريخ وتوسيع دور القوات الإلكترونية.
 
458340139-1260x650
 

يؤكد خبراء أمريكيون أن أعمال الجيش الصيني ستتركز على تعطيل الأنظمة الأمريكية لتحليل المعلومات ونقل أوامر القيادة. ونتيجة ذلك ستصبح عمليات الطيران والجيش والأسطول فوضوية ومشلولة.

 
يتابع الخبراء وباستخدام هذا التكتيك بالتعاون مع أساليب التأثير المعلوماتي سيصبح الجيش الصيني قادرا على "طرد" العدو من ساحة المعركة لافتين إلى أن الصين حال وقوع المواجهة مع الولايات المتحدة ستعمل ما بوسعها لمنع واشنطن من إمكانية استخدام الأسلحة العالية الدقة بحرا وبرا وجوا.

 

يؤكد بحث شركة RAND Corporation" أن هذا التكتيك استخدمته القوات الأمريكية خلال عملية "عاصفة الصحراء" ضد العراق عام 1991. والآن بدأت الصين استخدامه.

ويلفت الخبراء إلى أن السياسية الخارجية التي تمارسها الصين حاليا، ليست سلمية، وتهدف إلى تحقيق الزعامة العالمية لكن بأساليب جديدة.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" كانت قد كشفت تفاصيل الإصلاحات في الجيش الصيني لافتة إلى إجرائها مع الأخذ بالاعتبار تجربة روسيا في هذا المجال حيث أعلن الزعيم الصيني شي جين بينغ عن إعادة هيكلة القوات المسلحة.

الزعيم الصينى قال أن القوات المسلحة الصينية - وفق تصريحات له ستكون مقسمة إلى 84 وحدة بمستوى فيلق. قائلا :"وبما أن الجيش الصيني لا يزال يحتفظ بدرجة كبيرة بالمبادئ، التي شُكل وفقها إبان الحرب الأهلية والحرب الكورية، فإن الحزب الشيوعي الصيني يريد عبر ذلك كسر البيروقراطية السائدة وتحويل الجيش إلى قوة قادرة على حماية مصالح البلاد في آسيا ومناطق أخرى من العالم.

 

626d5f8beb40831c8d8f2141007a72ed
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق