خريطة المزارات السياحية في مصر: مسجد أم العواجز.. قبلة المريدين

الإثنين، 12 فبراير 2018 05:00 م
خريطة المزارات السياحية في مصر: مسجد أم العواجز.. قبلة المريدين
مسجد السيدة زينب
إسراء الشرباصى

«أم العواجز».. من أبرز الأسماء التى اشتهرت بها السيدة زينب بنت على بن أبى طالب وأخت الحسن والحسين رضى الله عليهم، ويرجع سبب هذا الاسم إلى أنها عندما ذهبت إلى المدينة المنورة واعتكفت، وكان زوارها كثيرين جدا، فطلبت أن من يأتيها هم اليتامى والعواجيز فقط ليأكلوا ويرتاحوا، وأن تزور هى الفتية والشباب، حتى يستطيع هؤلاء اليتامى والعجائز أن يأكلوا دون حرج لذلك سميت «أم العواجز» و«أم اليتامى»، ومن هنا جاءت فكرة زيارة المحتاجين والعاجزين عن سد احتياجاتهم للضريح استبشارا بها.

 

مسجد السيدة زينب

مسجد السيدة زينب

ولم يكن اسم «أم العواجز» هو الاسم الوحيد الذى اشتهرت به السيدة زينب بل لقبت أيضا بالطاهرة ويرجع هذا اللقب إلى قصة خطبتها فعندما جاء سيدنا عبدالله بن جعفر الطيار لطلب يدها للزواج من أبيها سيدنا على بن أبى طالب وأخويها فاستحى أدبا أن يذكر اسمها وقال «الطاهرة»، ومن هنا اشتهرت أيضا بلقب الطاهرة.

ويعتبر مسجد السيدة زينب من أفضل المناطق السياحية فى مصر فقد يأتى إليه المريدين من جميع البلاد للدعاء وطلب الحاجة من «أم العواجز»، والحصول على البركة من حفيدة النبى صلى الله عليه وسلم ووضع الورود على مقامها الموجود داخل المسجد وهو المسجد الذى احتل مكانة كبيرة فى قلوب المصريين من كافة المحافظات كما يعتبر المسجد مركز من مراكز الطرق الصوفية ومريديها.

 

مسجد السيدة زينب من الداخل

مسجد السيدة زينب من الداخل
 

ويأتى مسجد السيدة زينب بالمنطقة المحيطة به ضمن قائمة خريطة المزارات السياحية فى مصر حيث تشتهر المنطقة المحيطة به بأنها من أبرز المناطق الشعبية ويتجه إليها الكثيرون للاستمتاع بالأجواء الشعبية خاصة فى شهر رمضان الكريم وشراء الفوانيس من الشوارع المحيطة بالمسجد والتى تتحول إلى أسواق لتجارة الفوانيس قبل شهر رمضان الكريم والمواسم الشهيرة أيضا مثل المولد النبوى الشريف والتى تباع هناك حلاوة المولد النبوى وعروسة المولد بأشكالها المختلفة وسط أضواء الاحتفال التى تدخل الزوار فى الأجواء الاحتفالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق