"حاسب لتتزحلق".. إرشادات وقواعد مرورية للتعامل مع المطر

الإثنين، 12 فبراير 2018 08:26 م
"حاسب لتتزحلق".. إرشادات وقواعد مرورية للتعامل مع المطر
امطار
أمين قدرى

تعرضت محافظتى الجيزة والقاهرة الكبرى، الى تساقط أمطار غزيره في العديد من المناطق العامه، حيث توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة وسلاسل جبال الأحمر وسيناء وشمال الصعيد، وتكون رعدية أحيانًا على بعض المناطق، والتي يجب على السائقين ومرتادي الطرق خلالها أخذ الإحتياطات اللازمة لمنع حدوث الإنزلاق والحوادث.

أطلقت الإدارة العامة للمرور بعض الإرشادات لقائدي المركبات على الطريق الصحراوي والطرق السريعة أثناء الشبورة والأمطار، منعا لوقوع الحوادث على الطرق وقام ضباط المرور بتفعيل أكمنة الطريق الصحراوي لتوجية قائدي المركبات أثناء الشبورة.

وكانت أبرز الإرشادات  للقيادة فى الشبورة المائية:

1-  أفضل نصيحة للتغلب على الشبورة هى ألا تقود السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة، وعليك تجنيب سيارتك خارج نهر الطريق تماما.

2- الالتزام بتعليمات رجل المرور.

3- تهدئة بتعليمات رجل المرور.

4- تهدئة السرعة قبل الدخول فى الشبورة.

5- إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامى فى الوضع المنخفض مع استخدام نور الشبورة إن وجدت.

6- استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون مرئيا بالنسبة للغير وخاصة القادم من الخلف.

7- فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخل السيارة حتى لا تحجب الرؤية عن قائد المركبة.

8- أن تكون سرعتك ف حدود ما تسمح به الرؤية، وليس فى حدود السرعة القانونية، بحيث تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به.

9- استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة.

10- استخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجودك.

11- عدم الوقوف بالطريق الذى تكسوه الشبورة المائية لأى سبب من الأسباب.

12- ضاعف مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك.

13- السير فى الحارة الوسط من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى.

14- لا تتخطى السيارة التى أمامك أثناء الشبورة.

15- الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة، فلا ينبغى الإسراع فى المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

16- إذا كانت سيارتك محملة بمواد سريعة الاشتعال لا تدخل منطقة الشبورة، ويتم تجنيب السيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق.

17- فى حالة تعطل السيارة يتم تجنيبها فى أقصى يمين الطريق أعلى الطبان، وبعيدا تماما عن نهر الطريق، مع تشغيل كافة الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر.

 

وناشدت الإدارة العامة للمرور ، برئاسة اللواء عصمت الأشقر مساعد الوزير للمرور، بإتباع تعليمات الإدارة للوقاية من الحوادث المرورية بعد سقوط الأمطار على الطرق السريعة ، مثل الطريق الزراعي والعلمين الصحراوي والإسكندرية الصحراوي والسويس وبعض مناطق الطريق الدائري وطريق الساحل الشمالي و أعلى المحاور بالقاهرة و الجيزة.

وشملت التعليمات التحكم فى عجلة القيادة جيدا لأن سطح الطريق قد يكون زلقا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية و مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان و تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على الفرامل حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.

كما تناشد إدارة المرور باتباع تعليمات المرور أثناء نزول الشبورة على الطرق وتوعية قائدي السيارات حفاظا علي حياتهم تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار ، و إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامى فى الوضع المنخفض مع استخدام نور الشبورة إن وجد و القيادة بسرعات منخفضة و عدم التهور فى القيادة بسرعات جنونية و استعمال مساحات الزجاج الخاص بالسيارة باستمرار و عدم الوقوف فى الطريق نهائيا لمنع وقوع الحوادث و ألا تقود السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة، وعليك تجنيب سيارتك خارج نهر الطريق تماما.

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة، دافئ على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارا وبارد ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على شمال الصعيد مثيرة للرمال والأتربة وعلى خليج السويس مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.
 
وتوقع خبراء هيئة الأرصاد، أن تسجل درجة الحرارة الليلة (الصغرى) فى القاهرة 14 درجة، وفى محافظات الدلتا 13 درجة، وفى الإسكندرية 14 درجة، وفى مطروح 13 درجة، وفى سانت كاترين 10 درجات.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م