"هابي فلانتين يا حكومة".. 6 وزراء تولوا مناصبهم في "عيد الحب".. هذا ما قدموه في عام

الأربعاء، 14 فبراير 2018 09:12 م
"هابي فلانتين يا حكومة".. 6 وزراء تولوا مناصبهم في "عيد الحب".. هذا ما قدموه في عام
طارق شوقى وخالد عبد الغفار وهالة السعيد وعلى مصيلحى
ريم محمود

في مثل هذا اليوم الموافق  14 فبراير – عيد الحب- من العام الماضي تولى6 وزراء حقائبهم الوزارية، وكان أبرزهم وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالى والبحث العلمي و النقل والتموين والتخطيط وشئون مجلس النواب.

ترصد "صوت الامة" خلال السطور المقبلة، أبرز ما قدمه هؤلاء الوزراء على مدار عام انقضى، وكيفية تعاملهم مع الملفات التي كانت معلقة داخل وزاراتهم


طارق شوقي

اتخذ وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كثير من الإجراءات خلال أول عام له فى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي كان أبرزها الغاء شهادة الصف السادس الابتدائي، وخروج مادة الكمبيوتر من المجموع، وعودة المعلمين المغتربين، ولكن تظل بعض الملفات عالقة حتي الآن داخل وزارة التربية والتعليم ومنها ملف المدارس اليابانية، ومعالجة كثافة الفصول وأزمة زيادة رواتب المعلمين.

في هذا العام استطاع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يبني جسر متين بينه وبين أولياء الأمور من حيث القرارات التي كانت تصدر بناء على طلبهم والتى كان أبرزها إلغاء امتحانات الشهر، ولكن في هذا العام أيضا تظل علاقته بالمعلمين "غير متزنة" بسبب عدم إصدار أى قرار  يخص رواتبهم، ويعمل وزير التربية والتعليم على حل هذا الأمر مع الجهات الأخرى لكى يتم تنفيذه خلال السنوات المقبلة.

 

23bdd6753f14cea7220bb129c620005f

 


خالد عبد الغفار

تميز خالد عبد الغفار خلال أول عام له في وزارة التعليم العالى والبحث العلمي بالحيوية والنشاط، وذلك بعدما ظهر فى أكثر من مارثون خاص بشباب الجامعات، وهو يرتدي ملابس رياضية.

 قام عبد الغفار خلال أول عام له بإصدار أكثر من قرار إيجابي يحسب له من بينهم زيادة الإنفاق على البحث العلمي، ودعم مدينة زويل بالاضافة الي إهتمامه بمكتب براءات الاختراع والذى تم إهماله لسنوات عديدة من قبل.

بينما أخفق وزير التعليم العالى فى علاقته بأعضاء هيئة التدريس وعدم إحتواء أزمة المرتبات الهزيلة لأعضاء هيئة التدريس، حتى قال لهم الوزير في أحد تصريحاته الصحفية:" زيادت الرواتب ليست من صميم عملي".

15-02-2017-1183746231

هشام عرفات

تعد أبرز المشاكل التي واجهها هشام عرفات وزير النقل خلال العام الأول له فى وزارة النقل هو رفع تذكرة مترو الأنفاق من جنيه حتى 2 جنيه، وما صاحبه من جدل كبير، ولم يكتف فقط بذلك بل يدرس حالياً أيضا زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد.

ولكن عمل وزير النقل أيضا على بعض الإجراءات التي كانت بمثابة درجة 7 من 10 خلال أدائه في العام الأول له حيث قام الوزير بافتتاح عدد من المشروعات الجديدة بمحافظة البحر الأحمر ومنها محطة انتظار الركاب والسيارات بمدينة الغردقة ومحطة انتظار الركاب بميناء سفاجا، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمحطة متعددة الأغراض «حاويات / بضائع عامة» بميناء سفاجا.

RFTYERTYERT
 

 

على مصيلحي

عمل الوزير علي مصيلحي خلال عامه الأول على ضبط الفاسدين بالمنظومة، ففي العام الأول لوزير التموين تم ضبط مسئولين بمديرية التموين والتجارة الخارجية بالإسكندرية بتهمة إهدار المال العام، إلا أنه لم تنته أزمة رفع السلع التموينية بتولى مصليحي حقيبة الوزارة، والتي كانت من أولوياته وقتما كان رئيساً للجنة الاقتصادية،  فاستمرت الشكاوى حتى وقتنا هذا من ارتفاع اللحوم والسلع التموينية وعدم وجود رقابة حقيقة على الأسواق.

نجح وزير التموين علي مصيلحي في صرف التموين للمواطنين بالبطاقات الذكية أو الورقية المعتمدة وتم حل هذه المشكلة نهائيا والتى كانت تسبب أزمات لبعض المواطنين.

maxresdefault-5

هالة السعيد

يعد أبرز ما قدمته الدكتورة هالة السعيد همو العمل على علاج معدل النمو ، حيث أعلنت إن معدل النمو في النصف الاول من العام المالي الحالي وصل الي 5,2%؜ مقارنة بـ3,6% في العام الماضي، وأعلنت أيضا أن التضخم السنوي انخفض لـ 17%‏، مضيفة أن قطاع الاستخراجات حقق 14% معدل نمو، كما حقق قطاع التشييد والبناء معدل نمو10,7%.

وتعد تنمية المشروعات الصغيرة أحد الايجابيات التي ميزت هالة السعيد خلال عامها الأول كوزيرة للتخطيط، حيث قامت بالاستعانة بكثير من الجهات لتقديم الدعم وكان على رأسهم البنك الدولى.

1487243998
 

 

عمر مروان

يعد عمر مروان وزير شئون مجلس النواب حلقة الوصل بين البرلمان والوزارات المختلفة، وتميز مروان بالنشاط خلال عامه الأول، وله مواقف بارزه فى اجراءته مع مجلس النواب واللجان المختلفة من حيث مناقشة القوانين التي تصب فى مصلحة المواطن والتى كان أبرزها قانون دعم أسر الشهداء.

 

المستشار-عمر-مروان

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة