حكاية نادي التجديف الملكي المصري (صور)

الجمعة، 16 فبراير 2018 08:00 ص
حكاية نادي التجديف الملكي المصري (صور)
الملك فاروق
كتبت : إيمان محجوب ..تصوير :صلاح الرشيدي

بالرغم من أن الفراعنة القدماء كان أول من عرف رياضة التجديف، فمنذ أربعة آلاف عام، وقت حكم الملك إخناتون فرعون مصر العظيم اجتمع بعض المجدفين النبلاء بزوارقهم على سطح النيل الخالد أمام معبد الأقصر بمدينة الأقصر لكي يتسابقوا بزوارقهم.

14805-pharonic
 


وبدأت المنافسة حتى بلغوا معبد الكرنك على بعد ٢٠٠٠متر تقريبًا من نقطه البداية ، وقام الفريق الفائز برفع زورقه من الماء وعبر به طريق الكباش محمولا على سواعدهم  حتى وصلوا إلى البحيرة المقدسة داخل المعبد حيث أنزلوا زوارقهم فى مياه البحيرة وأقاموا الاحتفالات الدينية ابتهاجًا بفوزهم بعد ذلك بمئات السنين أصبح من يمارس رياضة التجديف في مصر هم الانجليز واليونانين وذلك قبل تدشين الاتحاد المصري لرياضة التجديف عام 1907 حيث كان يشارك الاعبين المصريين في نوادي بورسعيد للتجديف الذي أسسه الإنجليز في منطقة القناة والنادي اليوناني بالقاهرة والإسكندرية حتى تم انشاء نادي تجديف جامعة فؤاد الأول " القاهرة حاليا " ثم بعد ذلك شرع خال الملك فاروق شريف باشا صبري بإنشاء نادي تجديف ملكي يحي به رياضة التجديف المصرية الأصل.

 

 
5275648-تصوير-صلاح-الرشيدى-(8)
 

وتم افتتاح نادي التجديف الملكي عام 1935 بحضور أمراء الأسرة المالكة ومندوب من الملك فاروق شخصيا على نيل الجيزة بجوار نادي التجديف الخاص بجامعة الملك فؤاد وقام بتصميم العوامة الملحقة بالنادي مهندس إيطالي وضع بها لمسات جمالية، حيث صمم العوامة على شكل زورق كبير يعلوه " كمبوشه " بشكل نصف دائري خاصه بالملك فاروق وكان يجلس فيها لمتابعة سابقات التجديف وبجواره زعماء مصر وقيادات المعارضة من حزب الوفد فؤاد سراج الدين ومصطفى النحاس وغيرهم من حاشية الملك فاروق. 

30404-22
 

بالإضافة إلى صالة طعام رائعة مفتوحة النوافذ علي سطح النيل قبل ان يتفرع  وتتهادي العوامة  منذ  80 عاما شاهدت كثير من الأحداث  التي مرت على مصر فبعد ثورة 23 يوليو عام 1952، تم تغيير اسم نادي التجديف الملكي إلى نادي التجديف المصري.

 

51431-عوامة-نادي-التجديف
 

كما شاهدت عوامته تصوير أجزاء كثيرة من فليم "أيام وليالي" بطولة الفنانة إيمان والعندليب عبد الحليم حافظ، حيث غنى العندليب اغنيته المعروفة في الفليم " أنا لك على طول " وهو على قارب تجديف وإيمان تنظر له من العوامة.

 مرت السنوات وشارك فريق نادي التجديف المصري في بطولة المملكة المصرية في سباقات التجديف المصرية إلى جانب فريق تجديف النادي اليوناني والإنجليزي حتى تخرج منه أبطال إفريقيا في التجديف.

 

 

3314113-تصوير-صلاح-الرشيدى-(47)
 
والتقت "صوت الأمة " بسيد راشد مدير نادي التجديف المصري، الذي أكد النادي يتبع وزارة الشباب والرياضة ويتولى مجلس إدارته المهندس محمد زكريا محي الدين ابن القيادي زكريا محي الدين أحد الضباط الأحرار، وصاحب قرار نقل  العوامات إلى نيل إمبابة بسبب حبه للرياضة التجديف الذي رأى وقتها أن العوامات تعوق ممارسة هذه الرياضة.  
 
 
3866624-تصوير-صلاح-الرشيدى-(16)
 

وأضاف أن النادي ترأس مجلس إدارته كثير من الوزراء والشخصيات السياسية منها الدكتور مصطفي خليل وأسامة الباز، والنادي به أكثر من  1000عضو من محبي رياضة التجديف ومنهم  الفنان محمود حميدة ووزير الزراعة السابق أيمن فريد أبو حديد وغيرهم من السياسيين والسفراء.

كما أكد سيد راشد أن أكثر من لاعب من أبناء النادي ضمن صفوف المنتخب المصري للتجديف ومنهم ( أسماء زهير – أمينه مجدي – إنجي حسام ).

 
3997696-تصوير-صلاح-الرشيدى-(50)
 
3397538-تصوير-صلاح-الرشيدى-(31)
 
76606-ee
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق