هل يطيح أردوغان بالعلاقات التاريخية بين تركيا وأمريكا؟

الجمعة، 16 فبراير 2018 11:00 ص
هل يطيح أردوغان بالعلاقات التاريخية بين تركيا وأمريكا؟
اردوغان
كتب أحمد عرفة

 

 

تتجه العنترية والتهور في سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الملف السوري، إلى تدمير العلاقات التاريخية بين واشنطن وأنقرة، في ظل الانتقاد الذي توجه الولايات المتحدة الأمريكية لتركيا بسبب معركتها في عفرين.

 

صحيفة "العرب اللندنية"، أكدت أن العلاقات بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وصلت إلى مستوى منخفض لم تشهده منذ عقود، وهو ما يضع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الذي زار تركيا خلال الساعات الماضية، في مواقف صعبة خلال لقائه بالمسؤولين الأتراك.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقع تركيا داخل الأولويات الأميركية تراجع  بشكل كبير منذ انتهاء الحرب الباردة ولم تعد الولايات المتحدة تعتمد على الحليف التركي في سياساتها في الشرق الأوسط، ومن ثم لن تبالي واشنطن بخسارتها المحتملة لقاعدة إنجرليك التركية، خاصة وأن لوزارة الدفاع الأمريكية بدائل جاهزة، خاصة أنه بات للولايات المتحدة قواعد في العراق وسوريا تضاف إلى قواعدها العسكرية الأخرى في المنطقة.

 

وأوضحت الصحيفة، أن الهواجس التركية المتعلقة بتصاعد الخطر الكردي على الحدود مع سوريا. وتؤكد مراجع دبلوماسية أميركية أن واشنطن ليست في وارد تبديل تحالفها مع تركيا كدولة أطلسية حليفة لصالح علاقات وزارة الدفاع الأمريكية مع الميليشيات الكردية في شمال وشرق سوريا.

 

يأتي هذا فيما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، عبر حسابها الرسمي، أن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أكد أن محادثاته مع تركيا مبنية على الصراحة ونريد حل الأزمة بسوريا عبر الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع التركى نور الدين جانيكلى، إنه أبلغ نظيره الأمريكي جيم ماتيس، بضرورة استبعاد وحدات حماية الشعب الكردية من تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذى تدعمه واشنطن فى المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابى، موضحا أنه فند تصنيف ماتيس لقوات سوريا الديمقراطية بأنها تحالف يهيمن عليه العرب وأن القوات تخضع بالكامل لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.

وكان الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، أكدت مجموعة من الجنود يتحدثون اللغة التركية، اقتادوا فتاتين من وحدات حماية المرأة في عفرين وتم جذبهم بعنف من شعورهم، ثم ألقوا بأحدهما من فوق تبة وأطلقوا عليها الرصاص بكثافة ،  بينما تم إلقاء الأخرى على الأرض وتصويب الرصاص على رأسها بغزارة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة