تحت العمة نصاب.. شيوخ وقعوا في شباك الرقابة الإدارية

السبت، 17 فبراير 2018 01:30 م
تحت العمة نصاب.. شيوخ وقعوا في شباك الرقابة الإدارية
عمامة
كتب إبراهيم سالم

"يا ولاد الحرامية.. وبتقولوا قال الله وقال الرسول".. جملة تعبيرية أطلقها الفنان الكبير يوسف شعبان في مسلسل الضوء الشارد، عندما سلم أخيه الشيخ الغنيمة "حصيلة السرقة" له وفر هاربا، ومن قبلها أيضا ظهر موقف طريف يعلمه الجميع للفنان الراحل "زكي رستم" في فيلم "رصيف نمرة خمسة"، والذي كان يرتدي فيه زى الخشية والورع ومن خلفه يتاجر بالمواد المخدرة، ويستعمل جملته الشهيرة "روح يا شيخ إلهي يعمر بيتك".

واليوم ظهر هذا النوع الجديد من النصب داخل وزارة الأوقاف نفسها من خلال العاملين بها، الذين استغلوا منابصهم بالوزارة للتربح وتحقيق ثروات كبيرة بشكل غير مشروع، والتي كان أخرها اليوم ضبط موظف بإدارة أوقاف سوهاج لقيامه بالإستيلاء على 7 ملايين جنيه من أكثر من 30 شخصا، وذلك بعدما أوقعته هيئة الرقابة الإدارية.

ضبط مقيم شعائر ينصب على مواطنين في 7 مليون جنيه

وتأتي القصة عقب تلقى اللواء علي سلطان مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغا من مباحث الأموال العامة لجنوب الصعيد، تفيد قيام مقيم شعائر بالأوقاف -موظف- بالنصب على 30 مواطنا وتقدم 8 من بينهم ببلاغات ضده لحصوله منهم على 250 ألف جنيه.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم تشكيل فريق بحث أشرف عليه العميد صلاح أبو سحلي مدير مباحث الأموال العامة لجنوب الصعيد، والمقدم حسن الإمام مفتش مباحث الأموال، وتبين ضبط "م . م . م .إ" مواليد 71 ويعمل مقيم شعائر بإدارة أوقاف سوهاج لاستيلائه على مبالغ مالية بلغت حوالى 7 ملايين جنيها طبقا لما توصلت إليه التحريات بزعم توظيفها فى مجال الأجهزة الكهربائية مقابل فائدة 7%، إلا أنه لم يفى بوعده وبلغ جملة المتضررين من عملية النصب 30 شخصا من بينهم 8 أشخاص تقدموا ببلاغات فعليه ضده.

وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 639 إدارى مركز جرجا وتولت النيابة العامة التحقيق برئاسة المستشار محمد فتحى مدير نيابة مركز جرجا بإشراف المحام العام لنيابات جنوب المستشار أحمد عبدالباقى.

حبس مدير إدارة أوقاف القنطرة ومفتش مساجد للاستيلاء على أموال الموظفين
 

كما قررت نيابة القنطرة، باشراف المستشار ياسر أبوغنيمة المحامي العام لنيابات الاسماعيلية  تجديد حبس كلا من "ح. ع " مدير إدارة أوقاف القنطرة شرق، و"ح. أ. ع" مفتش المساجد بالادارة 15 يوماعلى ذمة التحقيق وعرض السيديهات المسجلة لهم بمعرفة هيئة الرقابة الادارية على خبراء الاصوات بالاذاعة والتليفزيون  وتحريات الرقابة الادارية وذلك بتهمة استيلائهما علي أموال دون وجه حق من الموظفين فى الإدارة لتسيير أعمالهم الوظيفية وتغاضيهم عن عدم انتظامهم فى العمل بالإدارة ومساجدها.

وكانت الرقابة الادارية الادارية بالاسماعيلية تلقت عدة بلاغات ومنها بلاغ "صبرى.ال.ص" ضد مدير إدارة أوقاف القنطرة شرق ومفتش المساجد بالإدارة بقيامهما بحصولهما على أموال على سبيل الرشوة من العاملين والمتعاملين مع إدارة الاوقاف فى سبيل تسيير الأعمال الوظيفية دون وجه حق فى سبيل تغاضيهم عن انتظامهم فى العمل فى الإدارة ومساجدها.

ورصدت هيئة الرقابة الإدارية المتهمين  فور وصول المعلومات ودلت التحريات بقيام المتهمين باستيلائهما علي أموال دون وجه حق على سبيل الرشوة مقابل تسيير الاعمال الوظيفية للموظفين نظير عدم  انتظام الموظفين فى أعمالهم.

القبض على موظف بـأوقاف المنيا لتقاضيه رشوة 4 ملايين جنيه

كما تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا، السبت، من ضبط مسؤول الشؤون القانونية بإدارة أوقاف بني مزار لتقاضيه رشوة مالية 4 ملايين جنيه مقابل اتخاذ إجراءات تمكين أحد المواطنين من مساحة 258 فدانًا وقف أهلي تبلغ قيمتها حوالي ١٣٠ مليون جنيه.

وكانت معلومات وردت للعميد عصام زكريا، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا، تفيد بقيام "عماد.ع.ب" 42 سنة مقيم بمركز العدوة شمال المنيا، عضو شؤون قانونية بفرع هيئة الأوقاف بالمنيا بالتلاعب بتقارير لتمكين مواطن على غير الحقيقة من قطعة أرض مساحتها 258 فدانًا تقدر قيمتها التقريبية بمبلغ 130 مليون جنيه بزمام مركز بني مزار وقف أهلي مقابل الحصول على رشوه قدرها 4 ملايين، وتضمنت المعلومات أن الوسيط «رضا.م.ر»، 47 سنة مزارع مقيم بعزبة شمس الدين ببني مزار.

وتم التنسيق مع المُبلغ بمجاراة المتهم أثناء تلقيه مقدم الرشوة ليتم تسجيل الواقعة بالصوت والصورة، وتمكن العقيد أشرف عبدالمالك رئيس فرع بحث شمال، والمقدم محمد نادي، رئيس مباحث بني مزار، من إلقاء القبض على موظف هيئة الأوقاف والمزارع الوسيط.

الرقابة الإدارية تضبط موظفين بـ"الأوقاف" لتقاضيهما 2.5 مليون جنيه رشوة

وفي السياق ذاته ضبطت الرقابة الإدارية اثنين من مسؤولى الملكية العقارية بهيئة الأوقاف المصرية، بعد تقاضيهما رشوة مقابل الإفراج عن قطعة أرض وقف قيمتها 2.5 مليون جنيه.

القبض على مسؤول بـأوقاف الجيزة متلبسًا بتقاضي رشوة

كما ألقت مباحث الأموال العامة، السبت، القبض على مدير إدارة الملكية العقارية بمنطقة أوقاف الجيزة، متلبساً بتقاضي رشوة مالية من مدير شركة، مستغلاً موقعه الوظيفى والاتجار بالوظيفة العامة.

تلقى ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغاً من مدير شركة، ضد «هشام.ك» مدير إدارة الملكية العقارية بمنطقة أوقاف الجيزة، لطلبه مبلغا ماليا على سبيل الرشوة، مقابل الامتناع عن إصدار خطابات لحي العمرانية بعدم التعامل على أرض ملك الشاكي، منطقة الكوم الأخضر بمحافظة الجيزة، بدعوى وجود نزاع قضائي عليها بين الشاكي وهيئة الأوقاف.

أسفرت تحريات ضباط إدارة مكافحة جرائم الرشوة واستغلال النفوذ، عن صحة الواقعة، وقيام المشكو في حقه باستغلال موقعه الوظيفى والاتجار بالوظيفة العامة وطلبه مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة من الشاكي، مقابل الامتناع عن إصدار مكاتبات لحي العمرانية بعدم التعامل على أرض بمنطقة الكوم الأخضر، كانت محل نزاع بين الشاكي وهيئة الأوقاف.

بالتنسيق مع الإدارة العامة للمساعدات الفنية بوزارة الداخلية، تم تسجيل عدة محادثات هاتفية ولقاءات أقر فيها المتهم بالواقعة تفصيلاً.

القبض على مسؤول بالأوقاف أضر بالمال العام والقرض الحسن كشفه

وأخيرا ألقت مباحث الأموال العامة، القبض على موظف بإحدى مديريات الأوقاف في جنوب الصعيد، لمنحه العديد من العاملين بالمديرية قروض مالية دون خصمها من رواتبهم، مقابل حصوله على مبالغ مالية من كل منهم.

وردت معلومات لضباط فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد، تفيد قيام مسؤول القرض الحسن بإحدى مديريات الأوقاف، بمنح العديد من العاملين بالمديرية قروض دون خصم الأقساط الشهرية المستحقة عليهم مما أضر بالمال العام.

أكدت تحريات ضباط فرع الإدارة، صحة تلك المعلومات، وأن المتهم يدعى «فتحي.ح.ح» 46 سنة، مسؤول القرض الحسن بإحدى مديريات الأوقاف، مقيم بمحافظة سوهاج.

وأضافت التحريات، أن المتهم قام بمنح 351 شخص من العاملين بالمديرية وإداراتها المختلفة، قروض مالية من أموال الصندوق خلال الفترة من عام 2011 حتى 2016، وعدم إخطاره لمحرري المرتبات بخصم الأقساط نظير حصوله على مبالغ متفاوتة من كل منهم، مما أضر بالمال العام بما هو قيمة الأموال الخاصة بالصندوق والتي بلغ إجمالها مليون و344 ألف و257 جنيه.

وتمكن ضباط الإدارة من الحصول على جميع المستندات المؤيدة للواقعة والتحفظ عليها، كما أيد ذلك تقرير لجنة فحص أعمال المتهم، وبإعداد الأكمنة اللازمة، تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق