للمتهكمين على خلع "الجزم" ..الحذاء المفخخ آخر تقاليع الجماعة

الأحد، 18 فبراير 2018 06:48 م
للمتهكمين على خلع "الجزم" ..الحذاء المفخخ آخر تقاليع الجماعة
حذاء مفخخ تم ضبطة بالمطار
مجدى حسيب

"إقلع الجزمة" مطلب أثار العديد من الأزمات فى الفترة الأخيرة، نتيجة تعنت بعض الشخصيات العامة، ورفضهم الإلتزام بالتعليمات الأمنية، والمتعلقة بالتفتيش الذاتى، ولعل واقعة اليوم بأكتشاف سلطات المطار لأحد الأحذية مثبت أسفلها دائرة كهربائية، حاول أحد الأشخاص التسلل بها داخل البلاد، يؤكد مدى المجهود المبذول من رجال الشرطة، المفترض أن يقابل بالإلتزام من الجميع بدون إستثناءات.

التفتيش إجراء استباقى قبل الجرائم 

و قال اللواء حسام لاشين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن الإجراءات الأمنية التى تتخذها سلطات المطار، من تفتيش ذاتى تهدف بشكل أساسى،إلى عدم تسرب أى شئ يضر بأمن مصر القومى من خلال هذا المنفذ.

اللواء حسام لاشين

وأوضح لاشين فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن الإجراءات الأمنية التى تم من خلالها أكتشاف دائرة كهربائية مثبتة أسفل حذاء أحد الركاب، تدلل على الأداء الأمنى المتميز ويقظة رجال الشرطة، و لها تأثير أيجابى، الذى يعد أستباق الجريمة بخطوات،  وليس تعقب المجرم بعد حدوث الجريمة، مشيرا إلى أننا عانينا كثيرا بعد واقعة الطائرة الروسية، والتى أنعكست بالسلب على السياحة المصرية فى الفترة الماضية.

تهانى الجبالى
 
 انتهاك للكرامة الإنسانية

بينما رفضت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة، خلع حذاءها فى أثناء توجدهابمطار القاهرة الدولى للسفر إلى بيروت، واعترضت على الإجراءات الأمنية التى تتخذها سلطات المطاروالتى من ضمنها خلع حذاء، مشددة على أنها نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، وهذا منصب قضائى رفيع ويجب احترامة، وخلع الأحذية للوزراء والمناصب القضائية انتهاك للكرامة الإنسانية".

وأستنكرت الجبالى، قيام سلطات المطار بتفتيش عدد من الوزراء، وأن هذه الإجراءات لا يجب أنها تحدث معهم، خصوصًا أننا فى مطار داخل الدولة المصرية، والإجراءات الاستثنائية التى يتبعها المطار بالتنسيق مع البعثة الروسية لشرط عودة السياحة لمصر، لا داعى لها لأن وزارة الداخلية تقوم بدورها فى أداء عملها من تفتيش على أعلى مستوى.

يحيي الكدوانى
 

 

فى كافة مطارات العالم

وهو ما رفضه اللواء يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، مطالبا المستشارة تهانى الجبالى، بضرورة الترفع عن هذا والإمتثال لإجراءات التأمين، وأن تكون نموذجا للحرص على الأمن العام، وأمنها الشخصى قبل أى شئ، مشددا على أن إجراء خلع الحذاء ليس خضوعًا لابتزاز أجنبى، لكنه إجراء متبع فى كافة مطارات العالم وأن الإجراءات الاحترازية المتبعة فى المطارات المصرية، تتطابق مع مثيلاتها فى كافة مطارات دول العالم التى تشهد تشديدات بإجراءات التأمين، بما فى ذلك خلع الأحذية لضمان عدم تهريب أى مواد تستخدم فى الأعمال الإرهابية والتفجيرات.

عمرو عبدالحميد
 
ساسافر بدون خلع حذاء

وفى واقعة مشابهة رفض فيها الإعلامى عمرو عبد الحميد، الالتزام بتعليمات سلطات أمن مطار القاهرة، مما أدى لتأخر الطائرة عن موعدإقلاعها، وهو ما نتجه عنه مشادة مع رجال الأمن عقب مطالبته بالإلتزام بالتعليمات وخلع حذائه، وهو مارفضه عبد الحميد، ليدخل فى مشادة مع الركاب أيضا.

وبدأت حالة السجال بين عبدالحميد ورجل الأمن، والذى حذره بعدم السفر إلا بعد إتمام إجراءات التفتيش التي تسري على كافة الركاب،  ليرد عليه عبدالحميد أمام الركاب: لا انت ولا عشرين مثلك يمكنهم منعي من السفر، وسأسافر دون خلع الحذاء.

ليبدأ الركاب أيضا السجال مع عبدالحميد، ومطالبته بالالتزام مراعاة للظروف الأمنية التى تمر بها الدولة، وهو مارد عليه بسب الراكب، ومن جهتهم تضامن ركاب الطائرة مع الراكب الذي سبه الإعلامي عمرو عبد الحميد،  ورفضوا الصعود للطائرة إلا بعد تطبيق نفس الإجراءات على الإعلامي، رغم محاولات المسؤولين باقناعهم بالصعود إلى الطائرة حتى لا تتأخر.

داليا البحيري
 
منتهى القذارة
ولم تكن الفنانة داليا البحيرى بعيدة عن الشخصيات العامة التى أبدت استيائها من الأجراءات الأمنية التى تتبعها سلطات المطار، وهو ماسردته من خلال تدوينة لها على حسابها الشخصى بموقع التواصل الإجتماى فيس بوك، مؤكدة أنها حزينة جدا مما حدث لها فى المطار، خاصة أنها خضعت لكل إجراءات التفتيش بما فيها خلع الحذاء ومشيها على الأرض بدونة وهو أمر فى منتهى القذارة على حدوصفها.

 
رئيس الوزراء يخضع للتفتيس

يخضع للتفتيش الذاتى

وعلى النقيض ضرب المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من وزارء حكومته نموذج إيجابى فى الإلتزام بالتعليمات الأمنية، والتى خضعوا من خلالها للتفتيش الذاتى بمطار القاهرة خلال توجههم لمدينة شرم الشيخ من قبل رجال الشرطة لحضور مؤتمر الشباب.

هانى عازر يخضع للتفتيش
تطبيق القانون دون استثناء

وقدم المهندس هاني عازر مستشار رئيس الجمهورية للشئون الهندسية أحد النمتاذج الإيجابية أيضا، بعد خضوعه لإجراءات التفتيش بمطار القاهرة الدولي أثناء مغادرته للمشاركة فى مؤتمر "بعلمائها.. مصر تستطيع"، مطالبا  بضرورة تطبيق القانون والالتزام بأحكامه دون استثناء، خاصة وأن الانضباط في عمليات التأمين والالتزام بالتعليمات واللوائح هو أمر يتعلق بأمن البلاد ، وعلي الجميع الخضوع للإجراءات الأمنية المتبعة حفاظاً على أمن وسلامة المواطنين.

326230_0

 أزمة المسؤلين فى قلع الجزمة

ومن جانبه تسأل الإعلامى جابر القرموطى عن أزمة بعض المسؤلين، فى خلع الحذاء التزاما بتعليمات سلطات أمن المطار، خاصة بعد  امتناع أحد النواب عن خلع حذائه  أثناء التفتيش بمطار القاهرة، قائلًا: "أنا مش عارف إيه اللي مزعلهم من خلع الحذاء، ياريت تشوفلي سفرية وانا اخلع جزمتي بس اسافر"

وقام القرموطى بخلع  حذائه على الهواء، قائلا: "ادي جزمتي، إيه المشكلة يعني اني اخلعها، وياريت تشوفولي سفرية وانا مسافر المطار معنديش مشكلة اخلعها علطول".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة