تراجع أسعار الدواجن المجمدة يزيح اللحوم من قائمة البروتين على مائدة المصريين

الإثنين، 19 فبراير 2018 03:00 م
تراجع أسعار الدواجن المجمدة يزيح اللحوم من قائمة البروتين على مائدة المصريين
دواجن مجمدة
مدحت عادل

مازالت أصداء خفض أسعار الدواجن المجمدة في السوق المحلية حاضرة في أسعار السلع، حيث أدى استمرار طرح الدواجن بالأسعار المخفضة إلى تراجع ملحوظ في أسعار اللحوم في الأسواق، نظرا لزيادة إقبال المواطنين على شراء الدواجن المجمدة من منافذ البيع الحكومية وسيارات البيع المباشر للجمهور.  

تراجع أسعار اللحوم في الأسواق أمر منطقي، بعد إعلان الحكومة عن طرح الدواجن المجمدة بأسعار مخفضة، وفقا للدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، حيث بدأت الدواجن تستحوذ بشكل تدريجي على حصة كبيرة من استهلاك المواطنين للبروتين الحيواني.

ويكمل نبيل درويش، أن المواطنين لديهم رغبة شديدة في شراء البروتين الحيواني، لذا توجهت إلى شراء البروتين الحيواني الأرخص المتاح في الأسواق وهو الدواجن المجمدة، مشيرا إلى أن ضعف القوة الشرائية للمواطنين في الوقت الحالي هى التي تدفعهم للبحث عن البروتين الحيوانىي الأرخص والمناسب لقدراتهم المتواضعة.

وقررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية خفض سعر الدواجن المجمدة إلى 17 جنيها للكيلو، بدلا من 29 جنيها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية الحكومية "النيل والأهرام والإسكندرية للمجمعات"، وفروع شركتي الجملة "العامة والمصرية" في مختلف المحافطات.

ويعتبر قرار خفض أسعار الدواجن المجمدة هو الثالث منذ أكتوبر الماضي، حيث تم تخفيض سعر الدواجن من 31 إلى 29 جنيه، حتى وصلت حاليا إلى 17 جنيه للكيلو.

وحققت أسعار اللحوم البلدية تراجع ملحوظ في الأسواق الشعبية، حيث وصلت إلى 85 جنيها للكيلو من لحوم الأبقار، و110 جنيها للكيلو من اللحم الجاموسي، مقابل 130 جنيها في الشهور الأخيرة.

وفسر رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، تراجع أسعار الدواجن المجمدة إلى الكميات الكبيرة التي استوردتها الحكومة مؤخرا لطرحها بالأسواق، وقال إن الحكومة "أغرقت" السوق المحلية من الدواجن المجمدة المستوردة وعرضتها بأسعار قياسية لتشجيع المواطنين على الشراء.

وقدر اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، نسبة التراجع في أسعار اللحوم بالأسواق ما بين 10: 15%، نتيجة زيادة الإقبال على شراء الدواجن في منافذ المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين، مشيرا إلى جهود تكثيف الرقابة على الأسواق التي يشرف عليها الجهاز للتأكد من جودة المنتجات المطروحة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات وإحالتها للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق