رئيس الوزراء: نسعى لاستقبال الغاز من قبرص وليس من إسرائيل فقط.. ونحقق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الجاري

الخميس، 22 فبراير 2018 01:35 م
رئيس الوزراء: نسعى لاستقبال الغاز من قبرص وليس من إسرائيل فقط.. ونحقق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الجاري
المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
ماجدة خضر

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه تم فتح السوق المصري بشكل قانوني ومقنن من خلال قانون الغاز الجديد ولائحته التنفيذية التي صدرت، ولا يتم العمل بوجهات نظر أو أهواء. 
 
وأوضح في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن مصر تسعى لاستقبال الغاز من السواحل القبرصية وليس من إسرائيل فقط، خاصة وأن مصر لديها الإمكانيات والخبرة لاستقبال الغاز، والاستفادة منه ولدينا بنية تحتية وخبرة في إسالة الغاز والبحث والاستكشاف ومعالجة الغاز وسوق استخداماته. 
 
 
وأضاف أن تفاصيل تعاقد الشركة الخاصة علي استقبال الغاز من اسرائيل غير متوفرة في الوقت الحالي وبمجرد تقدم الشركة بطلبها للحكومة المصرية سيتم إعلان كافة التفاصيل. 
 
وأوضح رئيس الوزراء أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018 وفي 2019 سيتحقق فائض لن نسعى لتصديره، ولكن سيتم استخدامه في التنمية بالداخل، مؤكدا أن مصر أكبر دولة في منطقة المتوسط في صناعة الغاز والبحث والاستكشاف بالإضافة إلى أنه لدينا محطات إسالة وبنية تحتية للإسالة غير متوافرة إلا في الجزائر التي لها وضع خاص.
 
 
وفي رد رئيس الوزراء على سؤال لـ"صوت الأمة" حول هل كان من الأفضل الاكتفاء باستخدام خطوط الإسالة والتغييز بدلا من اللجوء للاستيراد تفاديا للرد الشعبي السلبي تجاه إسرائيل، قال: هل نترك الساحة لآخرين للاستيلاء على هذا الدور في تحقيق قيمة مضافة والتحول إلى مركز محوري للطاقة، ومصر دائما لها دور رائد وقوي وسياسي أيضًا وهي الأقدر على ذلك لتقوم به".
 
وأضاف أن مصر ليست في حاجة لاستيراد الغاز من إسرائيل لتحقيق قيمة مضافة، ولسنا في حاجة إليه ولكن نستقبله لنستفيد منه، وتستورد مصر حاليا غاز مسال شهريا 220  مليون دولار، ويوازي سنويا 2.6 مليار دولار وخلال 10 سنوات تستورد غاز بـ 26 مليار دولار.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق