نائب رئيس بنك مصر: معدلات الاحتياطي الأجنبي تكفى احتياجات الواردات لـ 8 أشهر

الأحد، 25 فبراير 2018 04:31 م
نائب رئيس بنك مصر: معدلات الاحتياطي الأجنبي تكفى احتياجات الواردات لـ 8 أشهر
عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر
أسماء أمين

قال عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، إن نجاح طرح السندات الدولارية بالأسواق الدولية من شأنها دعم احتياطات النقد الأجنبى، مشيرًا إلى أن معدلات الاحتياطي جيدة تكفى احتياجات مصر من الواردات لمدة 8 أشهر.

وأوضح أن البنك المركزى يسدد جميع المستحقات الخارجية فى موعدها، إضافة إلى ارتفاع حصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يتزامن مع نجاح طرح السندات الدولارية بما يعزز الاحتياطى فى الفترة المقبلة.

وأعلنت وزارة المالية إنها باعت سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاثة آجال متنوعة، وزعت على 3 شرائح: الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار وبعائد سنوي قدره 5.58% ولأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 1.25 مليار دولار بعائد سنوي 6.59% لأجل 10 سنوات، والثالثة بقيمة 1.5 مليار دولار بعائد سنوي 7.9% لأجل 30 عامًا.

وطرحت مصر آخر سندات دولية في مايو 2017، ومن قبلها في يناير من ذات العام، بقيمة 4 مليارات دولار، بعدها وافق مجلس الوزراء على رفع سقف السندات إلى 7 مليارات دولار وطرحت 3 مليارات دولار في مايو الماضي.

وقالت الوزارة إنها طرحت السندات على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة، والتي ترتب عليها ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات.

وقال وزير المالية، عمرو الجارحي، إن هناك إقبال كبير للمشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر ، حيث تمت تغطيتها بنحو ثلاث مرات بعد تلقي طلبات من قبل المستثمرين أثناء عملية الطرح، بلغت ١٢ مليار دولار.

وأضاف "هذا يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود الإصلاح التي تتم والمدعومة بشكل كامل ومستمر من القيادة السياسية".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق