الاحتجاج الديني يهزم الاحتلال.. أجراس كنيسة القيامة تدق في القدس مجددا (صور)

الأربعاء، 28 فبراير 2018 10:55 ص
الاحتجاج الديني يهزم الاحتلال.. أجراس كنيسة القيامة تدق في القدس مجددا (صور)
الحجاج في كنيسة القيامة
محمد عبدالحليم

بعد ثلاثة أيام من القرار التاريخي لكنائس القدس بإغلاق كنيسة القيامة احتجاجا على ضرائب الاحتلال الإسرائيلي على الكنائس، رضخ الاحتلال للاحتجاج الديني وتراجع عن قرارته.

فجر اليوم الأربعاء، استقبلت كنيسة القيامة، عشرات الحجاج بعد فتح أبوابها مجددا، بعدما أغلقتها لثلاثة أيام احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية، وأعادت الكنيسة فتح أبوابها أمام الحجاج فى تمام الساعة الرابعة فجرا تنفيذا لقرار اتخذته الكنائس الأرثوذكسية والأرمنية والكاثوليكية بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو تعليق الإجراءات المشكو منها وهى عبارة عن قرارات ضريبية ومشروع قانون يقول مسؤولو الكنائس إنه سيسمح لإسرائيل بمصادرة أراض تابعة لها.

وفى وقت سابق أعلن رؤساء الكنائس المسؤولون عن كنيسة القيامة و"الوضع القائم" (الستاتوس كوو)، وبطريركية الروم الأرثوذكس، وحراسة الأرض المقدسة وبطريركية الأرمن، أن الكنيسة ستفتح أبوابها، ابتداء من صباح اليوم الأربعاء للحجاج.

وأعرب رؤساء الكنائس فى بيان مشترك صدر، مساء أمس الثلاثاء، عن شكرهم لكل من بذل جهودا جبارة للحفاظ على الوجود المسيحى فى القدس والدفاع عن الوضع القائم.

وكان الاحتلال تحفظ على أملاك بطريركية القدس المحتلة للروم الأرثوذكس، وجميع الحسابات البنكية التابعة لها، بإجمالى أكثر من 30 مليون شيكل إسرائيلى (أى قرابة 8.5 مليون دولار) منذ أيام بحجة ضرائب الأملاك.

وذكر بيان صادر عن بطريركية القدس، يوم التحفظ، أن هذا ا لإجراء يأتى ضمن سلسلة من الإجراءات المجحفة التى تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلى فى إطار المواجهة مع أقدم كنيسة فى العالم.

وقال الناطق باسم بطريركية القدس للروم الأرثوذكس عيسى مصلح "إن بلدية الاحتلال حجزت على الأملاك والحسابات البنكية للبطريركية بحجة ضرائب الأملاك، مؤكدا أن الإجراء الإسرائيلى يخالف الوضع القائم منذ مئات السنين فى المدينة المقدسة، حيث إن الكنائس تُعفى من ضرائب الأملاك.

وأضاف أن الجهات الإسرائيلية" التى تستهدف بطريركية القدس منذ تولى البطريرك ثيوفيلوس الثالث منصبه عام 2005، باتت لا تخفى مساعيها لإضعاف البطريركية، لدفعه للتراجع عن سياسته فى حماية المقدسات، ونشاطه الدولي الذى يفضح الممارسات الإسرائيلية، محذرا من أن هذا الإجراء المجحف يطال حرية العبادة ويمس الخدمات التى تقدمها البطريركية للمجتمع من خلال مؤسساتها الخدماتية فى المجالات التعليمية والصحية والثقافية والرياضية.

 

الحجاج داخل كنيسة القيامة
الحجاج داخل كنيسة القيامة

 

العشرات يؤدون الصلاة داخل كنيسة القيامة
العشرات يؤدون الصلاة داخل كنيسة القيامة

 

دخول الحجاج إلى كنيسة القيامة
دخول الحجاج إلى كنيسة القيامة

 

عشرات الحجاج داخل كنيسة القيامة
عشرات الحجاج داخل كنيسة القيامة

 

كنيسة القيامة تستقبل الحجاج عقب فتح أبوابها
كنيسة القيامة تستقبل الحجاج عقب فتح أبوابها

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق