بعد تصادم قطاري البحيرة.. أين تذهب توصيات النياية الإدارية لتطوير السكك الحديدية؟

الأربعاء، 28 فبراير 2018 06:23 م
بعد تصادم قطاري البحيرة.. أين تذهب توصيات النياية الإدارية لتطوير السكك الحديدية؟
بعد تصادم قطارى البحيرة
كتب أحمد سامي

لا يمر شهر دون وقوع حادث تصادم قطار بالسكك الحديدية تؤدي الي وفاة العديد من المواطنين، فقد استيقظ المسئولين علي خبر تصادم قطارين بالبحيرة، أسفرت عن وفاة ١٥مواطنا وإصابة العديد، رغم مطالبات مجلس النواب لوزارة النقل بإعادة هيكلة قطاع السكك الحديدية ومعرفة مواطن الخلل والعمل علي اصلاحها.
 
ونظرا لتفاقم حوادث القطارات وشيوع المتسبين في حدوثها، حيث وضعت النيابة الإدارية في تقريرها السنوي العديد من الملاحظات علي أداء السكك الحديدية، كما حددت أوجه التطوير التي يجب أن تدخلها علي القطارات وقدمتها لمجلس الوزراء ووزارة النقل ولكنها مازالت طي الادراج .
 
ويقول المستشار محمد سمير المتحدث بإسم النيابة أن دورهم ينتهي عند رصد المخالفات ووضع التوصيات لتلافي تكرارها وعلي الوزارة دراستها وتنفيذها وقد رصد التقرير السنوي ابرز أوجه القصور والخلل في قطاع السكة الحديد والتي تمثلت بوجود خلل في منظومة مزلقانات السكة الحديدية، ووجود عدد كبير من المزلقانات غير القانونية والإفتقار إلى العمالة المدربة، على مواجهه مخاطر العمل بالسكة الحديد وضعف المنظومة الرقابية.
 
وجاءت المقترحات بوضع جميع خطط تطوير المزلقانات وإزالة المزلقانات غير القانونية وإعادة الهيكلة بالسكة الحديد موجودة لدى الهيئة العامة لسكك حديد مصر موضع التنفيذ  .
 
فضلا عن متابعة تنفيذ هذه الخطط وتوفير الاعتماد المالي لها حتى يتم الانتهاء منها في اقرب وقت ممكن حفاظاً على الأرواح والدماء التي أصبحت مباحة على قضبان السكك الحديدية .
 
وقد حدد التقرير السنوي عدة توصيات منها وضع لافتات ارشادية وعلامات ارضية تشير الى منطقة الاقتراب من المزلقانات بمسافة كافية قبل المزلقان مع اضاءة المنطقة باستخدام مولدات كهربائية وعدم الاكتفاء باضواء المركبات والقطارات ليلا او اضواء المزلقان التحذيرية والتى تضئ أمام المزلقان مباشرة.
 
واشار التقرير الي  ضرورة تواجد مطبات صناعية ارضية قبيل المزلقان على بعد حوالي 15 متر من المزلقان للحد من سرعة المركبات عند عبورها المزلقانات، وضرورة تدريب العمالة اللازمة لتشغيل المزلقانات.
 
والعمل علي تقليل عدد المزلقانات بغلق البعض منها وتحويل المرور عندها نظرا لتقارب بعض المزلقانات من البعض الاخر بمسافات لا تجاوز 4 كم مما يؤدى الى عدم السيطرة على تشغيل تلك المزلقانات لتقاربها الشديد وسرعة وصول القطارات لها قبل اتخاذ اى تصرف عند وقوع خلل او عطل.
 
و ضرورة تطوير وصيانة معدات واجهزة الاتصالات والاشارات ومتابعتها دوريا وضمان التوافق بين انظمة القاطرات والملفات الارضية الموجودة على الخط .
 
و تفعيل منظومة محكمة للمتابعة والصيانة وتحديث الاجهزة الالكترونية بالقاطرات بحيث تكون متوافقة مع بعضها البعض ،و احاطة منطقة المزلقانات بسور ارتفاعة لا يقل 1,1 مترا وعلى بعد 1,8 متر من اقرب قضيب لمنع اقتحام المركبات للمزلقان من نقط خلافا للمزلقان
 
واخيرا التنسيق بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشرطة والمحليات بخصوص ادارة وتشغيل وضبط حركة المرور عند المزلقانات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة