قطار المجمع الصناعي بمحافظة كفر الشيخ ينتظر توقيع العقود لتوفير فرص العمل

الخميس، 01 مارس 2018 06:00 ص
قطار المجمع الصناعي بمحافظة كفر الشيخ ينتظر توقيع العقود لتوفير فرص العمل
مؤتمر الشباب - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

منذ طرح فكرة المشروع على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب فى أسوان عام 2016، ومشروع إنشاء مناطق صناعية لاستيعاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة يسابق الزمن ليرى النور ويصبح واقعا ملموس على الأرض.
 
مشروع إنشاء مجمعات صناعية منتشرة بين محافظات الجمهورية الذى قدمه اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة المهندس علاء السقطى، حاز بتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحيث يخلق مجتمع صناعى قوامه حوالى 200 مصنع صغير فى كل محافظة بإجمالي 4 آلاف مصنع على مستوى الجمهورية، ومن بينها مشروع إنشاء أكبر مجمع صناعى فى محافظة كفر الشيخ ولكن إلى أين وصل هذه المشروع حتى الآن؟
 
المجمع الصناعى بمحافظة كفر الشيخ أصبح فى المرحلة النهائية لتوقيع العقود بين الاتحاد والمحافظة، وفقا للمهندس علاء السقطى رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، حيث يجرى حاليا مراجعة العقود من الناحية القانونية ومن المنتظر توقيع العقود خلال شهر من الآن.
 
ويقول المهندس علاء السقطى، إن هذه المجمعات الهدف منها توفير بديل مناسب للشباب الباحث عن فرص استثمارية تناسب قدراته المالية، بحيث يصبح صاحب عمل، علما بأن مقترح المجمعات الصناعية يأخذ فى اعتباره تقديم الخدمات التى لا يمتلك فيها الشباب المبتدئ خبرات سابقة وقد يترتب عليها فشل المشروع فيما بعد، مثل خدمات التسويق للمنتجات والتطوير لضمان الاستمرارية.
 
التصور الحالى للمجمع الصناعي فى محافظة كفر الشيخ، يضم مبدئيا ما بين 150:120 مصنع صغير، يحددها المستشار  الهندسي للمشروع، كما يؤكد ياسر محمد الرئيس التنفيذى لاتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن المقرر أن يضم صناعات مغذية للمصانع الكبرى العاملة فى السوق المصرية لضمان التسويق للمنتجات من اليوم الأول، موزعة بين 4 مجالات صناعية هى الملابس الجاهزة والأجهزة الكهربائية وصناعة الدراجات الهوائية والتغليف والبلاستيك.
 
ويقول ياسر محمد، إن الجزء الثانى من المجمع هو الجزء الخدمى، ومكون من 50 وحدة مخصصة للخدمات التى يحتاجها صغار المستثمرين ومن بينها خدمات الصيانة والتسويق والاستشارات القانونية والضريبية ويحصل عليها المستثمر الصغير مقابل اشتراك شهري بسيط بدلا من تحمل أعباء المكاتب الخاصة، مشيرا إلى أن هذه الخدمات يقدمها مكاتب استشارية متخصصة كنوع من الدعم للمشروعات الناشئة بالتعاون مع الاتحاد.
 
وفى نفس السياق، أوضح ياسر محمد، أن الاتحاد انتهى من تشكيل اللجان المتخصصة من أجل بدء إجراءات تخصيص المجمع الصناعي للاتحاد فى المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة قبل أيام على المشروع وتوقيع العقود المبدئية، على أن يتم إنهاء باقي الإجراءات اللازمة بالتزامن مع إعداد الأرض وتسليمها للاتحاد.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق