لو غيره طفلك من المولود الجديد زادت.. اهتمي به أكثر وتشاركا في مسئولية الصغير

الأحد، 04 مارس 2018 07:00 م
لو غيره طفلك من المولود الجديد زادت.. اهتمي به أكثر وتشاركا في مسئولية الصغير
اطفال
ياسمين أحمد

لا توجد أم تكره أطفالها، أو تفرق بينهم بشكل غير عادل، لكن شعور الغيرة يتولد بين الإخوة لأسباب  كثيرة قد لا ينتبه إليها الوالدين، وهذه الغيرة من الممكن أن تتحول مع مرور القوت إلى عداوة مستمرة حتى بعد الوصول لسن متقدم، ولتجنب كل هذا، ولتتخلص من هذه المشكلة قدم موقع"ويكي هاو" عدة نصائح على الآباء اتباعها للتخلص من غير الإخوة بين بعضهم البعض، وذلك من خلال الآتي:
 
1) عند تغيير ملابس الطفل الرضيع
على الأم التقريب بين الإخوة، فبعد أن يتعرف ابنك الأكبر على أخيه الأصغر، يجب الحرص على إرضاء الابن الأكبر حتى لا تثار غيرته، وعند القيام بالإعداد لحمام الصغير أو التغيير له يجب إشراك الأكبر في هذه المهمة حتى يشعر بأهميته، ووجهي إلى طفلك بعض الأسئلة التي تعبر عن اهتمامك برأيه مثل: لماذا يبكي شقيقك؟ واعلمي أن الابن الأكبر يجب أن يستمع إلى قصص وذكريات طفولته الأولى عندما كان في مثل عمر شقيقه الرضيع.
 
2) إشعار الطفل الأكبر أنه يمكنك الاعتماد عليه
سوف يشعر طفلك الأكبر بأهميته، وأنه يمكن الاعتماد عليه، إذا ما طلبت منه مساعدتك في رعاية شقيقه الصغير، سوف يحاول طفلك في هذه الحالة إظهار مهارته، لكن احرصي على أن تلاحظيه بعينك، حتى لا يعرض الصغير للأذى.
 
3) اجعليه يشعر بمحبتك
رغم محاولات طفلك الأكبر إثبات وجوده وأنه الأكبر، ويمكن الاعتماد عليه، فهو أيضا في حاجة إلى أن يشعر بطفولته، لذا اجعليه يشعر بمكانته بصفته الأكبر، وفي الوقت نفسه احرصي على تلبية مطالبه كطفل.
 
4) الابتسامة
عندما يرى الشقيق الأكبر مظاهر العبوس، على وجه شقيقه الأصغر فإنه قادر على رسم الابتسامة على وجه الشقيق وذلك عن طريق القيام ببعض التعبيرات و الأشكال المضحكة بالوجه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق