من الأوسكار إلى المصريين: المهرجانات فن مش "عن عن"

الإثنين، 05 مارس 2018 02:56 م
من الأوسكار إلى المصريين: المهرجانات فن مش "عن عن"
أوسكار 2018
حسن شرف

على مدار ساعات، استمتع عشاق السينما بليلة مختلفة ومتميزة، انتظروها لعام كامل، وذلك لرؤية أفضل نجوم العالم في السينما والدراما والأغنية وأشكال الفن المختلفة مجتمعين في مكان واحد، ويسيرون على السجادة الحمراء، ويصعد بعدها الفائز ليتوج بالجائزة الأفضل في المجال الفني- جائزة الأوسكار.
 
وعلى الرغم من بعض السلبيات التي شابت تنظيم الحفل، مثل ظهور المقدم ريان سيكريست على السجادة الحمراء بالرغم من اتهامه بالتحرش الجنسي، وأداء مقدمي الحفل الذي كان مملا في بعض الأوقات، إلا أن حفل توزيع جوائز أوسكار 2018 كان رائعا.
 
جائزة أوسكار والتي تقدمها سنويا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، تعد من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة ويعدها البعض أهم جائزة سينمائية في العالم.
 
أوسكار 2018
 
الجهة المانحة للجائزة هي أكاديمية فخرية وليست تعليمية تأسست في 11 مايو 1927 في كاليفورنيا وتضم أكثر من 6000 عضو مختص بالفنون السينمائية منهم لجنة تصويت ضخمة تتكون من 5.816 ممثلا وممثلة ومختصين في السينما.
 
وتنظم الأكاديمية إضافة إلى تنظيم مسابقات جوائز الأوسكار السنوية مسابقات سنوية للطلاب غير المتخرجين بعد من الجامعات المختصة بالفنون السينمائية. ويقام الحفل في 28 من فبراير كل عام.
 
 
ومع تقدم المهرجانات السينمائية الدولية، تقف مثيلاتها في مصر «محلك سر»، حتى أعرقها، وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، سنويا يتعرض لمشاكل وأزمات مختلفة، وبالطبع فإن حال المهرجانات السينمائية المصرية ليس ببعيد عن حال السينما نفسها، التي تعاني من أزمات عدة، أهمها ضعف الإنتاج، وجودة الأفلام المعروضة.
 
وبعد أيام من ختام مهرجان الأوسكار، تقام الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، تحت شعار «سينما من أجل غد أفضل»، وذلك يوم 16 مارس بمعبد حتشبسوت بمدينة الأقصر وتستمر فعالياته حتى 22 من نفس الشهر.
 
سينما من أجل غد أفضل
 
مهرجان الأقصر يقام بعد أقل من شهر من مهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته الثانية، والذي انطلقت فعالياته في أسوان، وحملة الدورة اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد.
 
وشهد حفل افتتاح مهرجان أسوان تكريم المناضلة الجزائرية، التي وجهت كلمة حيت خلالها مصر والمصريين وشددت على عمق العلاقات، التي تربط الشعبين المصري والجزائري مختتمة كلمتها بـ«تحيا مصر» و«تحيا الجزائر».
 
الناقد الفني نادر عدلي قال في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن المهرجانات المصرية، خاصة أسوان الذي انتهت فعالياته قريبا، والأقصر الذي تبدأ فعالياته نهاية مارس الجاري، ضعيفة ولا تقدم أي شيء، و«قلتها أحسن».
 
جميلة بوحريد في مهرجان أسوان
 
وأضاف عدلي أنه أيضا على المستوى الفني لا تؤثر تلك المهرجانات على صناعة السينما، خاصة أن الأفلام المصرية القوية تفضل العرض في مهرجانات دولية، موضحا أنها أيضا لا تفيد السياحة، لأنه لا يتم تسليط الضوء عليها من قبل وسائل الإعلام.
 
وانتقد عدلي، طلب الدكتور مدحت العدل من الرئيس عبدالفتاح السيسي برعاية مهرجان الأقصر، لأنه لا يجب الخلط بين العام والخاص- على حد وصفه.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق