الرعب الإخواني القطري.. زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة ترسم خطة المنطقة.. و"الجارالله": سفهاء الجماعة سيردحون

الإثنين، 05 مارس 2018 10:52 م
الرعب الإخواني القطري.. زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة ترسم خطة المنطقة.. و"الجارالله": سفهاء الجماعة سيردحون
الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان
كتب أحمد عرفة

تعد الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، ضربة كبرى للإخوان وقطر ، اللذان سعيا خلال الفترة الأخيرة لمحاولات ضرب علاقات مصر بالدول العربية.

في ذات السياق تحمل هذه الزيارة الكثير من الأهداف والطموحات خاصة في ظل توافق المملكة العربية والسعودية مع مصر في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، والدور المحورى الذي تلعبه الدولتان في المنطقة العربية.

في هذا السياق أشاد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولية الإماراتية للشؤون الخارجية، بتلك الزيارة التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان لمصر، موضحا أنها ستكون بداية مبشرة بعصر مشرق يعوّل عليه

1
 

 

وقال وزير الدولية الإماراتية للشؤون الخارجية، في تغريدات له على الحساب الشخصي عبر "تويتر" إن الزيارة التاريخية للأمير محمد بن سلمان إلى مصر الشقيقة تدعو للتفائل بخريطة جديدة للعالم العربي قوامها الوسطية والاستقرار والتنمية، هي البدايات المبشرة بعصر مشرق يعوّل عليه.

وأوضح وزير الدولية الإماراتية للشؤون الخارجية، أن السعودية ومصر حجري الأساس في أي بناء عربي، ونحن أحوج ما نكون لهذا البناء، وزيارة الأمير محمد بن سلمان التاريخية لمصر الشقيقة تعمّق الطرح الداعي لمحوّر وسطي عربي يعزز السيادة ويحميها ويقدّم التنمية ويسعى للمستقبل.

الكاتب الكويتي، أحمد الجار الله، سلط الضوء على حالة الارتباك التي يعيشها الإخوان وقطر بعد هذه الزيارة قائلا عبر تغريدات له على صفحته الشخصية عبر "تويتر" :"سفهاء قنوات الاخوان ومعهم جزيرتهم سنسمع منهم الكثير على اتفاقات ولي العهد السعودي مع الرئيس السيسي وهي اتفاقات متكافئة لا لبس فيها، تتفاقات ربط مصلحي سنسمع من السفهاء متحدثين من أمريكا وبريطانيا وتركيا متحدثي القبض قبل الردح، سيردحون ومعهم الهاربين في قطر وتركيا ولندن إنهم سفهاء".

 

2
 

 

 

وأضاف الكاتب الكويتي :"اتفاقات محمد بن سلمان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي هي اتفاقات ربط مصالح تستفيد منها الدولتين السعودية ومصر كله واضح وضوح الشمس إتفاقات متكافئه لاغبن فيها لكن غدا أو اليوم ستخرج علينا قنوات الإخوان ومعهم قناه الجزيره وستستدعي حوارات من أمريكا وجزر القمر وشياطين العرب وسنري بماذا سيصفونها؟"

 

وفي ذات الإطار، قال الدكتور طارق فهمي، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الأمير محمد بن سلمان ناجحة، حيث تتحول العلاقات من دبلوماسية وسياسية لاستراتيجية، كما أن العلاقات الإقليمية تستبق الثنائية، والزيارة لها أبعاد إقليمية ونقل رسالة لإيران والتنسيق المبكر قبل القمة العربية.

وأضاف استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن الزيارة تعد بداية للتأهب المشترك قبل الطرح الأمريكي لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي ولبحث إشكالية الأمن في الخليج وتطورات الحرب في اليمن وحسم المواجهة، موضحا أن مصر لديها معطيات كثيرة للتحرك إقليميا وخليجيا بالتنسيق مع السعودية.

وأشار استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن للزيارة أبعاد دينية لزيارة محمد المؤسسات الدينية في مصر وبعد ثقافي لزيارة الأوبرا، موضحا أن الزيارة رسالة مهمة للخارج من نافذة أكبر دولة عربية فالأمير حكمه سيكون واعدا وسيغير الخليج باكمله.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق