هل يستجيب "أردوغان" لدعوات قبرص بالتوقف عن سياساته المعادية؟.. أنقرة تتبع سياسة البلطجة

الثلاثاء، 06 مارس 2018 09:40 م
هل يستجيب "أردوغان" لدعوات قبرص بالتوقف عن سياساته المعادية؟.. أنقرة تتبع سياسة البلطجة
اردوغان
كتب أحمد عرفة

سياسات بلطجة تتبعها تركيا، في منطقة شرق البحر المتوسط، حيث تتحرش السفن التركية بالسفن اليونانية وشركة "إيني" الإيطالية التي تنقب عن الغاز القبرصي، في وقت دعا فيه الرئيس القبرصي، أنقرة بالتوقف عن سياساتها المعادية، في وقت توقع فيه خبير بأن لا يستجيب أردوغان لهذه الدعوات.

 

ووفقا لتصريحات الرئيس القبرصي نيكوس أناستسياديس، فإنه طالب أردوغان بالامتناع عن اتخاذ إجراءات تبعدنا عن هدف مواصلة المفاوضات بشأن الأزمة في الجزيرة القبرصية، مطالبا أنقرة بأن تتوقف عن مواقفها المتعنتة، موضحا أنه يأمل بأن توضح أنقرة والجانب القبرصي التركي نواياهما وأن يعيدا النظر في مواقفهما "المتعنتة" خاصة فيما يتعلق بمسألة الأمن والضمانات وفيما يتعلق بالمطالب التي لا تتفق مع قدرة قبرص كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

 

وتابع الرئيس القبرصي أنه من المؤسف أن أعمال تركيا غير القانونية الأخيرة في مناطقنا البحرية أدت إلى تصعيد الاستفزازات، وهي انتهاك صارخ لحقوقنا السيادية في استكشاف الموارد الطبيعية واستغلالها، الأمر الذي لا يسهم في تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف المفاوضات وذريعة أنقرة بأنها تعمل من أجل حماية مصالح القبارصة الأتراك لا أساس لها من الصحة.

من جانبه توقع أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن لا تستجيب أنقرة لدعوات الرئيس القبرصي بالتهدئة، موضحا أن أنقرة تتبع سياسات معادية في منطقة الشرق المتوسط.

 

وقال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، في تصريح لـ"صوت الأمة"، أن تركيا تعلم أن قبرص بتعاونها مع مصر  ستكون واحدة من أسباب تحول مصر لمركز إقليمي للغاز الطبيعي، وهو ما تسعى أنقرة لعرقلته.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق