رئيس البورصة: 47% من الشركات المقيدة لديها امرأة واحدة على الأقل في مجلس الإدارة

الخميس، 08 مارس 2018 12:17 م
رئيس البورصة: 47% من الشركات المقيدة لديها امرأة واحدة على الأقل في مجلس الإدارة
هدى خليفة

نظمت البورصة المصرية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي وهيئة الأمم المتحدة وشبكة الاتفاق العالمي في مصر والمجلس القومي للمرأة ومركز المديرين المصري، مؤتمرا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لزيادة الوعي بضرورة تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد.
 
وافتتحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر والحضور، جلسة  تداول اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمى للمرأة ، بحضور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، وليد لبادى، المدير القطرى لمصر وليبا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية، ومحسن عادل، نائب رئيس البورصة، وعدد من قادة الاعمال والمستثمرين واعضاء المجتمع المدنى.
 
وفِي هذه المناسبة، أعرب محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، عن التزامه الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسي في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.
 
وتابع فريد، أن مجلس إدارة البورصة يضع نصب أعينه دعم قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، موضحا أن كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدي إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي ويحسن من حياة المواطنين.
 
وأشار رئيس البورصة، إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابى في تحسين أداء الشركات، وهو الأمر الذي ستعمل البورصة على تعزيزه لدى الشركات المقيدة.
 
وأكد فريد، أن البورصة وقعت مذكرة تفاهم مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في يوليو 2017 لتعزيز مشاركة وتمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة بالبورصة.
 
وتابع: «قرابة 47% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الادارة.. وتعمل البورصة المصرية بالتنسيق مع الجامعة الأمريكية على خلق قاعدة بيانات للكوادر النسائية القادرة على الالتحاق بمجالس إدارة الشركات، بالتوازي مع مراقبة تطور مشاركة المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة».
 
فيما قالت وزيرة الاستثمار سحر نصر، إن المرأة طرف أصيل ومهم في معادلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لتؤكد أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين، موضحة دعم الوزارة لسيدات الأعمال ومشروعات المرأة حيث خصصت نحو 50 % من المنح للمرأة.
 
وأوضحت الوزيرة، أن المرأة فى مصر حصلت على تقدم كبير، حيث خصص الرئيس عبد الفتاح السيسى، عام 2017 عاما للمرأة، كما أن الحكومة الحالية بها نحو 6 وزيرات، إضافة إلى أن مجلس النواب شهد اكبر تمثيل للمرأة فى تاريخه.
 
وقدمت الوزيرة، التهنئة لسيدات مصر على الاحتفال بيوم المرأة العالمى، قائلة: «كل سنة وكل ام مصرية طيبة». وكرم المؤتمر، الوزيرة، تقديرا لجهودها فى دعم وتمكين المرأة فى مصر.
 
من جانبه، قال وليد لبادى المدير القطري لمصر وليبيا لدىً مؤسسة التمويل الدولية: «لا يعد التنوع بين الجنسين القرار الصحيح فحسب بل هو ايضا القرار الاذكى، ونرحب ونشجع الصوت الموحد الذى تقجمه البورصات بالدعوة إلى التمثيل المتساوى بين الجنسين فى مجالس إدارة الشركات والإدارة العليا بوصفها استراتيجية اعمال ذكية».
 
WhatsApp Image 2018-03-08 at 11.32.59 AM
 
 
WhatsApp Image 2018-03-08 at 11.33.14 AM
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق