الوفد يحيي ذكرى ثورة 1919: الحزب سيظل شامخا إلى يوم الدين

الجمعة، 09 مارس 2018 01:17 م
الوفد يحيي ذكرى ثورة 1919: الحزب سيظل شامخا إلى يوم الدين
ثورة 1919- أرشيفية
سامي سعيد

 
وجه الدكتور محمد فؤاد، عضو بمجلس النواب عن حزب الوفد، التحية للشعب المصري العظيم بمناسبة ذكري ثورة  1919، التي توافق اليوم 9 مارس، وضرب فيها المصريين المثال الرائع للوحدة والتكاتف والإصرار والعزيمة، حيث خرج الشعب في مثل هذا اليوم بكل طوائفه من طلبة الجامعات الحكومية والأزهر، حتى اشتعلت المظاهرات في كل المحافظات، وشاركت فيها كل طوائف الشعب من عمال وفلاحين وتجار ومهنيين، ولأول مرة تشارك المرأة المصرية أيضا فيها.
 
وأكد فؤاد في بيان له اليوم، أن الوفد خرج من رحم ثورة 1919 وبقي شامخا في 100 عام رغم ما مرت به البلاد من أحداث جسام ثورات وحروب، وسيظل شامخا إلى يوم الدين، لافتا إلى أن حزب الوفد لا يألوا أن يسكن في قلب كل مصري فهو لا يعد حزبا سياسيا بقدر ما يعد بيتا لكل المصريين.
 
وأشاد فؤاد، بالدور الرائع الذي لعبته المرأة المصرية في تلك الثورة وما قدمته من تضحيات، قائلا: «خرجت النساء في مظاهرات لم يشهدها التاريخ المصري من قبل ولم تكن أقل شجاعه وهي تدافع عن وطنها جنبا الي جنب مع الرجال.. ولولاها لما كنا حققنا الاستقلال ولما كانت المرأة حققت مطالبها وحقوقها التي كانت تسعى لنيلها علي مر العصور»، مضيفا، أن المصريين أذهلوا المستعمر الإنجليزي بتوحدهم والمطالبة بإعادة زعيمهم سعد زغلول من المنفى والسماح له ولصحبه السفر للمشاركة في مؤتمر الصلح بباريس لعرض قضية مصر في المطالبة باستقلالها وجلاء المستعمر الأنجليزي عن مصر.
 
وقال فؤاد: لقد أظهرت ثوره 19 اللحمة الوطنية بين المسلمين والأقباط وتجلى هذا في الهتاف الذي لن ننساه أبدا وهو «يحيا الهلال مع الصلي»، وحققت العديد من المكاسب ليس عوده سعد زغلول فقط ولكن تبعها إقرار دستور 1923 وإجراء انتخابات كانت حرة ونزيهة، وميلاد الاحزاب السياسية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة