لماذا النساء الأكثر عرضة لهشاشة العظام؟الإجابة هن أعظم عظمات البشر وبسبب الاستروجين

السبت، 10 مارس 2018 08:00 م
لماذا النساء الأكثر عرضة لهشاشة العظام؟الإجابة هن أعظم عظمات البشر وبسبب الاستروجين
هشاشة العظام
كرستين سامى

وفقا لمؤسسة هشاشة العظام الدولية النساء أكثر عرضة للتأثر بهشاشة العظام أكثر من الرجال ، وهذا يشيرإلى أن هشاشة العظام تؤثر على نحو 200 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم ، ويتأثر النساء لأنهن يبدأن في فقدان كتلة العظام بسرعة مع تقدمهن في السن، وذلك بسبب انخفاض كثافة العظام.
نقل عن موقع "بولد سكاى" تفقد المرأة التي تتراوح أعمارها بين 20 و 80 عاما ثلث كثافة العظام في الأرداف مقارنة بالرجل ، وتظهر إحصاءات هشاشة العظام أن 68 في المائة من 44 مليون امرأة معرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، وبعد 50 سنة يحدث كسور بهشاشة العظام في حياتهن على الأقل مرة واحدة.
 
لذلك يطرح السؤال دائماً ، لماذا النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام؟ تعرف على الأسباب.

1- بناء عظام أفضل:
النساء اللاتي  يبلغن سن 18 عاما يصلن إلى كتلتهن العظمية، والرجال إلى 20 في المائة بعد ذلك، ويواصل الرجال والنساء بناء كتلة العظام بكميات صغيرة، ولكن الرجال تزيد نسبة كتلتهم أكثر من النساء ، في سن ال 30  ويتم تطوير العظام بشكل كامل.

2- هشاشة العظام :
هناك الكثير من الهرمونات المسؤولة عن تقلبات المزاج والصداع النصفي لدى النساء ، والإستروجين هو هرمون يساعد على تنظيم دورة الإنجاب للمرأة ويساعد على إبقاء العظام قوية ، فهناك كمية كبيرة من انخفاض في مستوى هرمون الاستروجين عندما تصل المرأة سن اليأس وهذا يسبب فقدان العظام وهشاشة العظام .

3- اضطرابات الأكل:
اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية تؤدى إلى إضعاف العظام وتعرضها لخطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء ، وفقدان الشهية يمنع وصول ممغذيات معينة من الطعام للعظام، فإنها سوف تصبح رقيقة جدا .

4- قبل انقطاع الطمث:
هشاشة العظام يمكن أن تؤثر على النساء قبل سن انقطاع الطمث الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 و 40 عاما ، ويشير مصطلح "ما قبل انقطاع الطمث" إلى النساء اللواتي لم يبلغن سن اليأس ،وبعض الشابات اللواتي لهن كثافة منخفضة في العظام لديهم فرصة متزايدة للتأثر بهشاشة العظام.

5- هشاشة العظام والحمل :
بعض النساء الحوامل يعانون من نوع مؤقت من هشاشة العظام أثناء الحمل ،وهذا هو حالة نادرة ولكن عادة ما يختفى بعد أن تلد المرأة ، ويجب على الأمهات المرضعات زيادة كمية الكالسيوم وفيتامين د فى الأطعمة لبناء عظام قوية ، وإذا لم تحصل على ما يكفي من المغذيات، سيتم تلبية احتياجات الكالسيوم لطفلك عن طريق أخذ الكالسيوم من عظامك مما يتسبب في هشاشة العظام.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق