المالية تكشف تفاصيل تنظيم التوقيع الإلكتروني.. وتحظر تسليم المفتاح لغير المسئول المختص

الأحد، 11 مارس 2018 11:32 ص
المالية تكشف تفاصيل تنظيم التوقيع الإلكتروني.. وتحظر تسليم المفتاح لغير المسئول المختص
مروة الغول

 

أصدرت وزارة المالية منشور رقم 2 لسنة 2018 بشأن تنظيم التوقيع الإلكتروني، حيث يتضمن المنشور التأكيد على المسئولين الماليين المرخص لهم بالتوقيع الإلكتروني بالجهات المختلفة وجوب الالتزام بحظر تسليم مفتاح التوقيع الإلكتروني أو الرقم السري الخاص بهم إلي أي شخص حتى لا يتعرضوا للمسائلة التأديبية وتؤكد كذلك مسئوليتهم عن كافة العمليات المالية والتي تتم باستخدام التوقيع الإلكتروني.

كما تؤكد وزارة المالية في منشورها الصادر على أصحاب التوقيعات بالجهات المختلفة بضرورة تغير الرقم السري المصاحب للتوقيع الإلكتروني دوريا وبصفة شهرية على الأقل حفاظا علي سرية وتأمين العمليات المالية التي تتم باستخدام مفتاح التوقيع الإلكتروني.

وأضاف المنشور بأنه على المسئولين الماليين بالجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والأجهزة المركزية المستقلة والسادة مديري المديريات والمراقبين الماليين ومديري الحسابات ووكلائهم ضرورة مراعاة ما تقدم بكل دقة.

وجدير بالذكر أن المادة 14 من القانون رقم 15 لسنة 2004، تقضى بإنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والتي تقضي بأن التوقيع الإلكتروني في نطاق المعاملات المدنية والتجارية والإدارية ذات الحجية المقررة للتوقيعات في أحكام قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق