26 سنة.. استغاثة "أحمد زكي" التى تجاهلتها وزارة النقل "أغيثونا"

الإثنين، 12 مارس 2018 04:00 ص
26 سنة.. استغاثة "أحمد زكي" التى تجاهلتها وزارة النقل "أغيثونا"
أرشيفية
رامى سعيد

سنة 1992 طرح الفنان الراحل أحمد زكي فيلمه "ضد الحكومة" إخراج عاطف الطيب، وبطولة لبلبة، والفنان القدير أبو بكر عزت والمنتصر بالله، مُسلطًا الضوء على حادث قطار تسبب فى وفاة العديد من الأطفال والتلاميذ فى حادث تصاد قطار مع اتوبيس مدرسة، لتحاول هيئة دفاع الحكومة خلال أحداث الفيلم إلقاء مسؤولية الحادث على سائق الأتوبيس وعامل التحويله.

بينما اختصم محامي أولياء أمور التلاميذ المسؤولين الحقيقين عن الحادث ممثلا فى وزير التربية والتعليم بصفته المسئول عن حياة التلاميذ ووزير النقل بصفة المسئول عن السكة الحديد وسلامة الركاب، وعلى الرغم من نجاح الفيلم جماهيرًا وإذاعته بين حين وآخر على الفضائيات المصرية، إلا أن حوادث السكة الحديد لم تتوقف أكثر من ست ساعات يوميًا وفق للاحصاء الأخير الصادر للتعبئة والاحصاء، أى أن مصر عاشت ما يقرب من 26 سنة بعد الفيلم فى مسلسل لا يقل سوءا عن الدراما.

فالإحصاء الأخير الصادر عن  الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء يقول إنه على مدار عام 2017، تبين أن إجمالى حوادث القطارات التى حدثت خلال العام، بلغ 1657 حادثا، خلف  61 مصابا و29 حالة وفاة، وجاء شهر أكتوبر الماضى، من أعلى أشهر عام 2017 التى شهدت حوادث للقطارات، التى بلغ عددها  199 حادث.

كما شهدت بداية عام 2018 حادث مروع حيث بالبحيرة، حيث انفصال عربتين من قطار ركاب، واصطدامها بقطار بضائع فى البحيرة، مسفرًا عن وقوع وفيات وعدد من الإصابات.


نقل البرلمان تلق اللوم على الخطأ البشري

لجنة النقل والموصلات ممثلة فى النائب سعيد طعمية رئيس اللجنة أرجعت أسباب تكرر تلك الحوادث إلى الخطأ البشرى الناتج عن السائقين أو عمال التحويلة مشيرًا إلى ضرورة الاعتماد على القطارات الآلية لتقليل ذلك الخطأ.

ودعا طعيمة خلال تصريح خاص لـ" صوت الأمة " وزارة النقل إلى ضرورة إعطاء دورات تدريبة لسائقى قطارت السكة الحديد فى الدول المتقدمة وعمال التحويلة أيضًا، لقطع رقبة أى عنصر بشرى يخطأ بعد ذلك،  كما طالب بتغير إدارة النقل ، وتحويل السكة الحديد إلى إدارات.


وزارة النقل

فيما كان تعليق الدكتور هشام عرفات وزير النقل على الحادث الأخير، قائلا : "إن خط المناشى الذى شهد حادث تصادم قطارى البحيرة لم يكن على خريطة التطوير الحالية، مؤكدا أن السكك الحديدية تحصل 5% فقط من مصاريفها من القطارات وهو ما لا يساعد على التطوير.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات صحفية، أنه سيتم مراجعة أماكن التحويلات والتشديد على السائقين وعمل دورات تدريبية لهم.

وأوضح، أنه لأول مرة يتم صرف 55 مليار جنيه، لتطوير السكة الحديد، والتى لم تحدث منذ 55 عاما، مؤكدا أن تطوير 5400 كيلو من خطوط السكك الحديدية يحتاج إلى 200 مليار جنيه، والسكة تحصل فى العام مليار و700 مليون، مشيرا إلى أن حوادث القطارات لم تصل إلى مرحلة الظاهرة. 

وأشار "عرفات"، إلى أنه منذ يومين، كان يزور خط المناشى ويبعد عن الحادث 20 كيلو متر، مؤكدا أن هذا الحادث لم يحدث نتيجة خطأ واحد لكن كان له أكثر من سبب، مضيفا أن هناك إهمال تراكمى منذ عدة سنوات، ولابد من حلول جذرية بشأن رفع تذاكر القطار، لكى تساعد الهيئة الصرف على نفسها، حيث إن البنية الأساسية متهالكة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق