التليفزيون الروسى يتهم بريطانيا بتسميم العميل المزدوج "سكريبال"

الإثنين، 12 مارس 2018 03:19 م
التليفزيون الروسى يتهم بريطانيا بتسميم العميل المزدوج "سكريبال"
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى

اتهم التلفزيون الروسى الرسمى بريطانيا بتسميم العميل المزدوج السابق سيرجى سكريبال(66 عاما)، الذى يرقد هو وابنته يوليا (33 عاما) فى المستشفى فى حالة حرجة منذ 4 من الشهر الحالى  بعد العثور عليهما فاقدى الوعى خارج مركز تجارى فى مدينة سالزبرى فى جنوب انجلترا. فى إطار عملية خاصة تستهدف إفساد استضافة روسيا لكأس العالم لكرة القدم هذا الصيف.

وأشار ديمترى كيسليوف كبير مقدمى البرامج تأييدا للكرملين خلال برنامجا إخباريا أسبوعيا رئيسيا على قناة (روسيا 1)، مساء أمس الأحد،  بأصابع الاتهام إلى بريطانيا ذاتها، قائلا:"حاولوا إلقاء اللوم على روسيا لكن إذا فكرت فى الأمر مليا فإن تسميم عقيد المخابرات الحربية يصب فى مصلحة البريطانيين فقط".

وتكهن التقرير الإخبارى المصاحب لمزاعم كيسليوف ضد بريطانيا،  أن غاز الأعصاب المجهول الذى استخدم لتسميم سكريبال وابنته، هناك احتمال أن يكون جرى تصنيعه فى مركز أبحاث بورتون داون التابع للجيش البريطاني،  وأن هذا المركز يبعد مسافة لا يستغرق قطعها بالسيارة أكثر من 20 دقيقة عن سالزبري.

وأضاف التقرير أن سكريبال، الذى جنده البريطانيون أثناء عمله كملحق عسكرى روسى فى إسبانيا، سلم 20 ألف ورقة من الوثائق السرية إلى لندن مقابل مئة ألف جنيه استرلينى (138550 دولارا) كمكافأة.

وخلال جلسة اجتماع لمجلس الأمن الوطنى التى تم تخصيصها لمناقشة هذه الواقعة برئاسة رئيسة الوزراء تيريزا ماى اليوم الاثنين ، قال نائب فى مجلس العموم البريطانى إن الحادث يبدو أنه كان شروعا فى القتل برعاية إحدى الدول وتوقع أن تكون موسكو وراء الهجوم فيما رفضت روسيا التلميحات بتورطها فى الحادث وقالت إنها محاولة لشيطنتها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق