نيويورك تايمز: الجواسيس الروس في لندن أكثر من فترة الحرب الباردة

الثلاثاء، 13 مارس 2018 03:14 م
نيويورك تايمز: الجواسيس الروس في لندن أكثر من فترة الحرب الباردة
نيويورك تايمز

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن روسيا لديها عدد من عملاء الاستخبارات يفوق عددهم خلال فترة الحرب الباردة، وذلك بحسب مسؤولين بريطانيين سابقين.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير بثته اليوم الثلاثاء، أن مهام العملاء عديدة بما فى ذلك بناء اتصالات مع سياسيين بريطانيين، ولكن أهم وظيفة مكلفون بها هى مراقبة المئات من الشخصيات الروسية البارزة فى بريطانيا، بما يشمل أولئك الذين يقفون مع الرئيس فلاديمير بوتين وأولئك الذين يعارضونه، مشيرة إلى هؤلاء الروس بنوا حياتهم في بريطانيا حيث جذبتهم أسواقها ونظامها المصرفى.

وقالت إن حادث تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرجى سكريبل وابنته الأسبوع الماضى فى لندن وضع ضغوطا كبيرة على الحكومة البريطانية للسيطرة على عملاء روسيا هناك.

ونقلت الصحيفة عن جون بايليس المسئول البريطاني المتقاعد، من مقر الاتصالات الحكومية وهي وكالة المخابرات الإلكترونية البريطانية، قوله: "إن السلطات البريطانية كرست في الماضي العديد من الموارد لتتبع تحركات عملاء السوفييت داخل أراضيها، ولكن مع تزايد التهديدات الإرهابية بالأعوام الأخيرة، وضعت السلطات الأولوية لمجابهتها، وأصبحت تمنح جهاز المخابرات العسكرية موارد أقل لمواجهة عمليات التوسع الاستخباراتية الروسية".

وأشارت الصحيفة إلى أن لندن أصبحت بمثابة مقر لشركات جمع المعلومات الاستخباراتية التجارية، مثل تلك التي ترأسها عميل المخابرات البريطانية السابق كريستوفر ستيل، والذي كتب ملفا حول روابط الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع بوتين. فيما تهتم الحكومة الروسية بهذه الجهود وتلك الموارد.

كما لفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن سكريبل هو ثاني عميل روسي سابق يُقتل داخل الأراضي البريطانية، وذلك بعد مقتل ألكسندر ليتفينينكو عام 2006 بموجب أوامر من الكرملين، وفقا لنتائج التحقيقات البريطانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق