الساعات الأخيرة قبل إقالة تيلرسون.. ترامب لم يتناقش معه ووزير الخارجية السابق أراد البقاء

الثلاثاء، 13 مارس 2018 04:36 م
الساعات الأخيرة قبل إقالة تيلرسون.. ترامب لم يتناقش معه ووزير الخارجية السابق أراد البقاء
تيلرسون
كتب أحمد عرفة

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤتمرا صحفيا مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد كمايك بومبيو، بعد قرار إقالة وزير الخارجية الأمريكية رئيس تيلرسون، وتعيين مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية بدلا منه.

 

الرئيس الأمريكي قال إنه واثق أن بومبيو هو الشخص المناسب لمنصب وزير الخارجية في هذه المرحلة الحساسة، موضحا أن بومبيو سيواصل جهودنا لإعادة الولايات المتحدة إلى مكانتها العالمية.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن بومبيو سيعمل على تعزيز تحالفاتنا الدولية ومواجهة خصومنا، موضحا أن بومبيو سيسعى إلى نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية

وتابع دونالد ترامب:" خبرة بومبيو في المجال العسكري والكونغرس وكمدير للاستخبارات عززت اختياره كوزير للخارجية، موجها الشكر إلى ريكس تيلرسون على خدمته خلال الفترة الماضية.

وأضاف الرئيس الأمريكي،  أرى أن الاتفاق النووي سيء جدا وكان تيلرسون لا يتفق معي، واتخذت قرار إقالة تيلرسون من دون النقاش معه.

 

وكشف الرئيس الأمريكي، عن أسباب إقالة وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، قائلا:" كنت أريد الانسحاب من الاتفاق النووي وتيلرسون لم يتفق معي".

 

وتابع دونالد ترامب :"الحكومة الأميركية يجب أن تضم أفضل الأشخاص، وسأدين روسيا أو أي طرف سيثبت تورطه في الاعتداء في بريطانيا.

في المقابل قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي الجديد، إنه يشكر الرئيس ترامب على اختياري لمنصب وزير الخارجية، موضحا أن  قيادة ترامب جعلت أمريكا أكثر أمانا.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي الجديد،:" أتطلع لتمثيل الشعب الأمريكي أمام العالم، كما أتطلع لتنفيذ سياسة الرئيس الخارجية".

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن ريكس تيلرسون لم يتحدث إلى الرئيس الأمريكي بشأن الإقالة، متابعا :" تيلرسون كان يرغب بالبقاء في منصبه"، فيما قال مصدر أمريكي، إن تيلرسون لم يتحدث إلى ترامب قبل إقالته.

فيما قالت نيكي هيلي، مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة، إن تعيين مايك بومبيو وزيرا للخارجية قرار عظيم.

وكان دونالد ترامب قرر إقالة تيلرسون وتعيين مدير الاستخبارات مايك بومبيو وزيرا للخارجية، كما أنه في قرار يعد الأول من نوعه داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعيين جينا هاسبل على رئيس جهاز الاستخبارات CIA، حيث ويعد هذا القرار التاريخي، يحد لأول مرة داخل واشنطن، أن تتولى امرأة منصب على رئيس جهاز الاستخبارات CIA.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا