إقالة تيلرسون جعلت قطر تفقد عقلها".. هكذا هاجمت "الجزيرة" قرار ترامب

الأربعاء، 14 مارس 2018 03:22 م
إقالة تيلرسون جعلت قطر تفقد عقلها".. هكذا هاجمت "الجزيرة" قرار ترامب
قناه الجزيره
كتب أحمد عرفة

 

 

أظهرت قطر، انحيازها الواضح تجاه ريكس تيلرسون، الذي تم إقالته خلال الساعات الماضية من وزارة الخارجية الأمريكية، والذي كان يتخذ مواقف مؤيدة لنشاط الدوحة الداعم للإرهاب، وهو ما دفع قناة الجزيرة القطرية، لأن تظهر غضبها تجاه قرار ترامب بإقالة تيلرسون.

 

في هذا السياق، قال الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، إنه في قرار مفاجئ، أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من منصبه، وتعيين مايك بومبيو، بديلا له، وهو ما أثار رعبا وضاحا داخل تنظيم الحمدين، انعكس بوضوح على عناوين وسائل الإعلام القطرية، لمخاوفها من تأثير ذلك على العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، لكون "تيلرسون" كان يعدّ رجلها الأول بالولايات المتحدة.

وأضاف الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، أن قناة الجزيرة القطرية ذكرت خبر الإقالة بعنوان" أن تَقال بتغريدة.. تلك نهاية غير مسبوقة"، موضحة أن تلك الحالة من الحداد والندب القطري سببها أن الإقالة من شأنها التأثير بشدة على الدوحة، خاصة أنه منذ تولي تيلرسون وزارة الخارجية الأمريكية، ومع اندلاع الأزمة الخليجية، ظهرت بالخارجية الأمريكية انحيازات واضحة تجاه تنظيم الحمدين على حساب دول الرباعي العربي، وهو ما أثارا جدلا واسعا حينها.

وأوضح الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، أن الدوحة وجدت داخل الإدارة الأمريكية من يمد لها يد العون ويكون جدارا حاميا لها، في وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، الذى ترأس مسبقا "إكسون موبيل"، وهي أكبر شركة نفط خاصة فى العالم، حيث توصف الشركة بأنها "بنت دولة قطر سواء بمشاريع الغاز والنفط أو بما يسمى بـ"الأدوات الناعمة" التي استخدمتها الدوحة طوال العقدين الماضيين في توظيف أموالها بأهداف سياسية وإعلامية ضخمة تتجاوز حجمها، ولذلك ظهر لدى تيلرسون انحيازا واضحا للجانب القطرى خلال المقاطعة العربية لها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة