"صدام عالمى مرتقب".. 4 دول تهاجم موسكو.. ولندن تتوعد: على روسيا أن تخرس.. ولافروف: سنرد بالوقت المناسب

الخميس، 15 مارس 2018 03:36 م
"صدام عالمى مرتقب".. 4 دول تهاجم موسكو.. ولندن تتوعد: على روسيا أن تخرس.. ولافروف: سنرد بالوقت المناسب
بوتين وتريزا ماى
كتب أحمد عرفة

 

لم يعد يمر يوما، إلا وتزداد أزمة الصدام البريطاني الروسي، وتدخل فيه أطراف جديدة، خاصة بعد البيان المشترك الذي أصدره 4 دول شنوا فيه هجوما على موسكو، في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا أن ردها سيكون قويا وستعلن عنه خلال أيام.

بيان مشترك من 4 دول

ونشرت شبكة "سكاي نيوز"، الإخبارية، عبر حسابه الرسمي، على "تويتر"، بيان مشترك، أكدوا فيه أن زعماء بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا يتفقون أن روسيا تقف وراء محاولة اغتيال سكريبال.

وأوضح البيان المشترك، أن الدول الأربع تدين الهجوم على الجاسوس السابق.


ماي تزور مقر واقعة تسمم الجاسوس

في سياق متصل، كشف المتحدث باسم رئيسة الحكومة البريطانية، أن تريزا ماي ستزور اليوم الخميس مدينة سالزبرى فى انجلترا التى شهدت حادث تسميم العميل المزدوج السابق الروسى سيرجى سكريبال وابنته يوليا بغاز للأعصاب، موضحا أن رئيسة الوزراء ستلتقى مع الجمهور والعاملين فى الشركات ومسوؤلى خدمات الطوارئ فى سالزبرى حيث ستستمع أيضا إلى إفادة من إدارة الصحة العامة فى انجلترا.

تهديد بريطاني

من جانبه أعلن وزير الدفاع البريطانى، جيفين ويليامسون، أن لندن تنتظر رد موسكو على طرد الدبلوماسيين الروس من بريطانيا، وأنه يرى أن على روسيا أن تتنحى جانبا وتخرس، متابعا : "ما الذى سنفعله، سوف ننظر كيف سترد روسيا على ما فعلناه، هذا عمل فظيع وقاس، الذى قامت به روسيا فى سالزبورى، لقد ردينا عليه. بصراحة، على روسيا أن تتنحى جانبا وتخرس، ولندن ستقيم بدقة كل الخطوات وردود الفعل الروسية، لكن من الخطأ التقدير مسبقا بما ستكون ردة الفعل الروسية".

فرنسا تتوعد

وفي سياق متصل للأزمة، أعلن قصر الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" أن الرئيس إيمانويل ماكرون أجرى مجددا اتصالا هاتفيا، برئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى، لبحث آخر التطورات الخاصة بمحاولة اغتيال العميل الروسى المزدوج السابق سريجى كريبال وابنته فى لندن بواسطة سلاح كيماوى، لافتا إلى أن تيريزا ماى أطلعت ماكرون على سير التحقيقات، وكذلك على تفاصيل التدابير التى أعلنتها بلادها أمس ردا على هذا الحادث، حيث أطلعت المملكة المتحدة، فرنسا على القرائن التى جمعها المحققون البريطانيون وعلى العناصر التي تثبت مسؤولية روسيا عن الهجوم، مشيرا إلى اتفاق فرنسا مع المملكة المتحدة على أنه لا يوجد تفسير آخر معقول، وتضامنها مع حليفتها.

وقال الرئيس الفرنسي، إنه سيقرر خلال الأيام المقبلة الإجراءات التى ستتخذها باربس بعد اتفاقها مع تقدير بريطانيا المتعلق بوقوف روسيا وراء هجوم على جاسوس سابق فى انجلترا، متابعا: كل شيء يقودنا إلى أن المسؤولية تقع فى الواقع على روسيا، وسأعلن خلال الأيام المقبلة الإجراءات التى ننوى اتخاذها.

رد روسي

في المقابل رد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، على اتهامات بريطانيا وفرنسا، مؤكدا أن بلاده ستبلغ بريطانيا أولا بأى إجراءات للرد عليها فيما يتعلق بقضية الجاسوس سيرجى سكريبال ثم تعلنها على الملأ، مؤكدا أن موقف موسكو من هذه القضية قائلا إن المزاعم البريطانية ضد روسيا "فجة بكل ما فى الكلمة من معنى".

وأوضح أن الدافع وراء تسميم العميل المزدوج السابق سيرجى سكريبال فى انجلترا ربما كان يهدف إلى تعقيد استضافة روسيا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم هذا الصيف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق