16 مارس..

حدث فى مثل هذا اليوم.. المرأة المصرية تزين لجان الانتخابات بالخارج

الجمعة، 16 مارس 2018 03:00 م
حدث فى مثل هذا اليوم.. المرأة المصرية تزين لجان الانتخابات بالخارج
المرأة المصرية تزين أماكن اقتراع المصريين بالخارج
كرستين سامى

 

حدث في مثل هذا اليوم 16 مارس، أن خرجت أول مظاهرة نسائية بقيادة «هدى شعراوي»  احتجاجا على الاحتلال البريطاني لمصر. يأتي هذا اليوم تزامناً مع بدء ماراثون الانتخابات الرئاسية في مصر الذي تقوم فيه المرأة بدور فعال يبهر الجميع، ولا ننسى أن شهر مارس هو شهر المرأة لتضمنه عيد الأم، واليوم العالمي للمرأة، ويوم المرأة المصرية.

هدى شعراوي.. ولدت في مدينة المنيا بصعيد مصر في 23 يونيو 1879، وهي من الناشطات النسائية المصرية، التي وضعت لمسة لا تنسى في القرن التاسع عشر، ونجحت هي والنساء المصريات في أن يصبحوا رائدات في تأسيس الجمعيات الخيرية وجمعيات الخدمة العامة لمساعدة المحتاجين لإبراز دور المرأة بالمجتمع.

 
200px-هدى_شعراوي
 

عام 1919.. خرجت على رأس مظاهرة نسائية للإفراج عن سعد زغلول، فهي كانت تدافع عن الحرية وحقوق الإنسان، وهي كانت حلقة الوصل بين الحركات النسائية العربية والغربية وأسست 15 جمعية نسائية بمصر، وقامت بتأسيس مجلتين نسائيتين واحدة عربية والأخرى فرنسية.

ويذكر أن المرأة المصرية في الآونة الأخيرة، ساهمت بدورها في بناء المجتمع كتفاً بكتف جانب الرجل، ودافعت عن المساواة وعدم التفرقة بينها وبين الرجل، ودرها بارز بالمجتمع المصري بعد حصولها على مناصب بالوزارات، وحقوقها فى جميع الوظائف والمناصب السيادية.

 
_uploads_Articles_2017_مارس 2017_6-3-2017_افكار_كفاح المراة المصرية_2
 

وفي إطار البحث عن حقوق المرأة تم تغليظ عقوبة الختان والتحرش الجنسي وتجريم حرمان المرأة من الميراث، ولا ننسى دور المرأة المصرية في الانتخابات وثورة يناير، التي منحت المرأة حقوقها السياسية وترشحت للبرلمان وشاركت بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية والأحزاب ورؤساء اللجان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق