ماذا قالت الصحف العالمية عن انتخابات الرئاسة؟.. BBC تتوقع الفائز

الجمعة، 16 مارس 2018 04:39 م
ماذا قالت الصحف العالمية عن انتخابات الرئاسة؟.. BBC تتوقع الفائز
ماذا قالت الصحف العالمية على انتخابات الرئاسة؟
سلمى إسماعيل

 
تابعت الصحف العربية والعالمية مشهد توافد الناخبين على صناديق اقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية  لعام 2018، فقد لجأت بعض السياسيات التحريرية إلى معايشة الواقع المصري لمعرفة رد فعل المصريين تجاه الانتخابات، والبعض الأخر استضاف  كبار السياسيين لتعليق على  العملية الانتخابابية، في حين اكتفي آخرون بنقل الحدث فقط.
 
في السطور القليلة القادمة صوت الأمة تتابع  ما نكتبه الصحف العربية والعالمية عن توافد المصرين بالخارج على صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2018.
 
BBC
 
تناولت جريدة البي بي سي البريطانية، مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2018، بتغطية إخبارية وتحليله لمشهد الاقتراع، فقد نشرت تقريرًا إخباريا يوضح مدى التواجد الأمني  وسط  الحملات الانتخابية، فقالت: «في تجمع جماهيري كبير نظمته إحدى الحملات الداعمة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يترشح لولاية ثانية، كان الانتشار الأمني لافتا، حتى إنه قبل وصولنا إلى المكان لاحظنا وجود سيارات الشرطة ورجال الأمن بالمنطقة الواقعة على أطراف القاهرة».
 
البي بي سي
 
 
وأوضحت أن  هناك  تباين في اختلاف الآراء حول المرشحين  لكن في نهاية الأمر، صعد المتحدثون إلى المنصة ليستعرضوا  إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار السنوات الأربعة الماضية. يقولون إن توليه فترة ثانية ضرورة ليكمل ما بدأه من مشروعات، بينما يستمع الحضور، الذين يصل عددهم بضع مئات، ولا يتوانون عن التصفيق والتهليل كلما سنحت الفرصة.
 
وفي  سياق متصل  قامت البي بي سي بمعايشة في إحدى مقاهى القاهرة، لمعرفة رد فعل المصريين تجاه الرئيس المحتمل  لمصر فنشرت  إنها ذهبت إلى أحد المقاهي لنعرف كيف يرى عموم المصريين المشهد قبيل الانتخابات. تتباين الآراء، لكن الكل يُجمع على شيء واحد، هو أن فوز السيسي بالانتخابات مسألة بديهية.
 
وفي هذا الصدد استضاف برنامج بتوقيت مصر عبد المنعم سعيد عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب ورئيس لتحليل المشهد الانتخابي الحالى، الذي أوضح إن البرنامج الانتخابي للرئيس عبد الفتاح السيسي يتمثل في رؤية 2030 واستكمال العملية الإنمائية، مشيرًا إلى أن جميع التوقعات تُرجح فوز الرئيس لفترة ثانية، لكن المصريين سيتوافدون على صناديق الاقتراع  لتصويت على استكمال مشاريعه التنموية.

CNN

بينما  السي إن إن اكتفت  بنقل الحدث خبر الانتخابات  فقد نشرت خبر بدأ المصريون المقيمون بالخارج، فجر الجمعة، بالتصويت على الانتخابات الرئاسية، وكان المقيمون بنيوزلندا أول من بدأوا بإدلاء أصواتهم، وفقا لما نقله التلفزيون المصري الرسمي، جاء ذلك نقلًا عن  التلفيزيون المصري ،على لسان سفير مصر بنيوزلندا، طارق الوسيمي، قوله: "هناك اقبال كبير من قبل الناخبين في اللحظات الاولى من التصويت،" لافتا إلى أن مقر صناديق الاقتراع يقع بالسفارة المصرية بولينجتون.
 
سي ان ان
 

 الأنباء الكويتية
 
وتابعت جريدة الأنباء الكويتية، أن توافد المصريين المقمين بالخارج على صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، فقد  نقلت السفير المصري بالكويت كان  أول ناخب يدلي بصوته في عملية الانتخابات بالسفارة المصرية، وأن السفير القوني حجم المشاركة الواسعة دليل على الحس الوطني والمعدن الأصيل لابناء الشعب المصري، بينما تشارك السفيرة هويدا عصام  جموع المصريين فرحتهم بالتصويت في الانتخابات رافعة علم مصر وتردد «تحيا مصر».
 
 وأوضحت الأنباء إنه بالرغم من انطلاق عملية التصويت بالسفارة المصرية بالبلاد لانتخاب رئيس مصر القادم في تمام الساعة 9 صباحا إلا أن جموعا حاشدة من المواطنين المصريين توافدوا منذ الساعة 8 صباحا للإدلاء باصواتهم اشعلوا الجزيرة الخضراء ومحيط السفارة بأغاني حماسية وهتفوا «تحيا مصر».
 
الكويت
 
وحرص السفير المصري طارق القوني والقنصل العام السفيرة هويدا عصام وطاقم السفارة والقنصلية على التواجد منذ السابعة والنصف صباحا لاستقبال جموع الناخبين في مشهد يؤكد عظمة الشعب المصري ويثبت للعالم اجمع ان مصر مصممة على المضي قدما في طريق البناء والتنمية.
 

 موقع رام الله
 
في حين تابع موقع رام الله الإخبارى مشهد الاقتراع الانتخابي بقلق الأمم المتحدة، إزاء الأوضاع في مصر قبيل انطلاق الانتخابات الرئاسية، فيما قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الانتخابات ستُجري بشكل يليق ببلاده.
 
 
رام الله
 
وخلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة الدائم في نيويورك، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة: «نواصل اتصالاتنا مع مصر على كافة المستويات، ونشعر بالقلق إزاء الأوضاع هناك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق