بعد تصريحات الرئيس السيسي.. من أين يأتي تمويل المشروعات القومية؟

الأحد، 18 مارس 2018 09:01 م
بعد تصريحات الرئيس السيسي.. من أين يأتي تمويل المشروعات القومية؟
محمد المسلمي

أثارت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، حول تمويل المشروعات القومية ، التى تشرف عليها الحكومة حاليا، عدة تساؤلات حول الطرق المتاحة للحصول على تمويلات للمشروعات القومية، مثل مشروع تنمية شرق بورسعيد العملاق، لإستكمال المساندة التمويلية التى تقدمها الدولة من خلال الخطة الاستثمارية بالموازنة العامة للدولة.

قال الدكتورمحمد عطوة، الخبيرالاقتصادي:" يوجد عدد من جهات التمويل للمشروعات القومية مشيرا إلي أن الرئيس أكد في زيارة أمس لعدد، من المشروعات التنموية فى ميناء شرق بورسعيد ،أن تمويل هذه المشروعات جزءاً من تلك الأموال ، تبرع بها المصريون لصالح إنشاء "تفريعة" قناة السويس الجديدة،ولم يتم إنفاقها فقط على مشروع حفر قناة السويس .

أضاف :" الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأ العمل بشكل ضخم في عدد من المشروعات القومية، مرة واحدة، وذلك بحفرالقناة والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد و العاصمة الادارية ومدينة العلمين الجديدة وغيرها.

وأكد " عطوة لـ "صوت الأمة" أن البنوك في مصربها سيول كبيرة جدا،  ومنها بنوك مصر والقاهرة والأهلي والاسكندرية، ويقومون بتمويل هذه المشروعات  القومية بالإضافه إلي الاتفاق مع البنك الدولي علي تمويل بعض المشروعات  في القطاعات.

ومن جانبه أكد الدكتورعبدالمنعم السيد، مديرمركز القاهرة للدراسات الاقتصادية ، أن  الحكومة تستهدف مجموعة من المشروعات القومية التى تدخل ضمن طريقة الاصلاح الاقتصادى، وفقا للاستراتيجية المستدامة، وهناك مجموعة من المشروعات الواجب تنفيذها ، مثل محور قناة السويس، لأن الطريق يعنى استثمارات حركة النقل والخدمات للمناطق السطحية ، لاقامة بنية تحتية بتمويل من البنك الدولى ، التى تحصلت عليهم مصرمن البنك الدولى لبناء المشروعات.

أضاف السيد :" يأتى التمويل من الجهات المؤسسية العالمية مثل البنك الدولى والاتحاد الأوربى ، ويوجد لدينا خلال العامين الماضين 2017-2018 ، رصد لأكثر من 220 مليار جنيه لمصر مخصصة لمشروعات الاستثمارت، وتصرف مصرعلى المشروعات التى يتم اقامتها، من خلال الخزانة الداخلية وتتحصل على مجموعة من التبرعات لبناء بعض المشروعات فى المحافظات.

يذكرأن وزارة التخطيط ، نشرت حجم الاستثمارات الحكومية،  بداية من يوليو 2014 وحتى نهاية العام المالى 2017-2018، مؤكدة أن إجمالى عدد المشروعات بلغ 10387 مشروعًا بإجمالى استثمارات 1.3 ترليون جنيه .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق