وزير التجارة: منطقة التجارة الحرة القارية خطوة هامة لتحقيق السوق الإفريقية المشتركة

الثلاثاء، 20 مارس 2018 01:01 م
وزير التجارة: منطقة التجارة الحرة القارية خطوة هامة لتحقيق السوق الإفريقية المشتركة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

يشارك طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بفعاليات القمة الإفريقية المنعقدة لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتي تضم 55 دولة إفريقية والتي تعقد بالعاصمة الرواندية كيجالي تحت مظلة الاتحاد الإفريقي وبمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية ووزراء التجارة وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني وأعضاء البرلمانات الإفريقية وشركاء التنمية.

وقال طارق قابيل، إن التوقيع على اتفاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية يمثل خطوة هامة نحو السوق المشتركة الإفريقية، ونقلة جديدة للوصول للتكامل الاقتصادي الإفريقي، مشيراً إلى أن الاتفاق يحقق المصلحة المشتركة لكافة الدول الإفريقية ويعزز طموحات القارة السمراء في استعادة مكانتها علي خريطة التجارة العالمية.

ولفت قابيل إلى أن الاتفاق يتماشى مع التوجهات الحالية للقيادة السياسية في مصر، نحو الاندماج والتكامل مع اشقائها الأفارقة وبما يضمن تعزيز التواجد المصري بمحيطها الإفريقي علي المستوين السياسي والاقتصادي، منوها إلي أن هذا الاتفاق يعد أولى خطوات رؤية إفريقيا 2063 "إفريقيا التي نريدها".

وأضاف قابيل، أن الرئيس الرواندي بول كإجامي رئيس الاتحاد الإفريقي الجديد وموسي فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، سيترأسان قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية للإعلان رسمياً عن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية فى حال توافق الدول الأعضاء، لافتا إلي أن المنطقة تغطي مجالات التجارة في السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وسياسة المنافسة.

وأوضح طارق قابيل، أن الاتفاقية ستتيح إمكانية مناقشة كافة القضايا التجارية الإفريقية في إطار مفوضية الاتحاد الإفريقي، لافتا إلي أنه من المتوقع زيادة التجارة البينية الإفريقية بنسبة 52% بحلول عام 2022 وذلك وفقا لبيانات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق