ندوة مخاطر السموم بشبين الكوم تتحول لواقع بتسمم تلاميذ الباجور منوفية

الثلاثاء، 20 مارس 2018 02:21 م
 ندوة مخاطر السموم بشبين الكوم تتحول لواقع بتسمم تلاميذ الباجور منوفية
جامعة المنوفية

 

ندوة عن السموم تتحول فى المنوفية لواقع شاءت المقادير أن تنظم إدارة الأنشطة الطلابية بالإدارة العامة للمدن الجامعية بالتعاون مع قسم السموم والطب الشرعي بكلية طب المنوفية، ندوة للتوعية حول مخاطر السموم والمخدرات،تحت رعاية الدكتور معوص الخولي رئيس الجامعة ،والدكتورعادل مبارك ،نائب رئيس جامعة المنوفية لشؤن التعليم والطلاب. وحاضرت فيها الدكتورة رشا ممدوح ،الأستاذ بقسم السموم بكلية الطب وبحضور عدد كبير من طلبة وطالبات الجامعة بشبين الكوم،وفى الوقت الذى كانت تدور فيه مناقشات الندوة عن السموم ومخاطرها، وعلى بُعد عدة كيلو مترات فى مركز الباجور بالمنوفية أيضا ،تحول الحديث عن السموم ومخاطره إلى واقع بعد حادث تسمم 45 تلميذا وتلميذة من مدرسة بيرشمس الإبتدائية التابعة لإدارة الباجور التعليمية ، وجارى إسعافهم فى مستشفى الباجورالعام.

نعود إلى ندوة السموم ، والتى أكدت فيها الدكتورة رشا ممدوح علي ان الوقاية خير من العلاج مع ضرورة غسيل الايدي جيدا عند ملامسة المواد الكيماوية والسامة ، وقبل تناول الاكل والشرب.

وأبعاد الأدوية عن تناول الأطفال، وأن يراعي أن تكون المنظفات المنزلية في عبوات خاصة بها ،حتى لا تختلط مع عبوات أخرى ،ووضع المبيدات الحشرية والمادة الكاوية بكافة أنواعها في أماكن خاصة.

 وأشارت الدكتورة رشا إلي أنه يوجد خط ساخن بكلية الطب لمركز السموم ،لتلقي اي شكاوي واستفسارات للمواطنين في حالة التسمم ،لسرعة إجراء الإسعافات الاولية وتوجيه المصاب إلي أماكن تلقي العلاج.


تسمم 45 تلميذا وتلميذة بالباجور

 

فى الباجور وبعيدا عن الندوة، ارتفع عدد التلاميذ المصابين بالتسمم إلى 45 تلميذا وتلميذه ويتم حالياً تقديم الإسعافات لهم.

وأكد عدد كبير من التلاميذ أنهم تناولوا وجبة مدرسية عبارة عن "قرصه" وشعروا بعد تناولها بحالة إعياء وقىء وأصابتهم حالة من التعب الشديد التى قاموا على أثرها بالانتقال إلى المستشفى.

فيما توجة بسيونى عيد رئيس مركز ومدينة الباجور إلى المستشفى ،للأطمئنان على حالة التلاميذ، وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم ،غير أنه كان من الواجب أن يستمع المسؤلون عن التربية والتعليم بالباجور ،لنصائح وإرشادات الدكتورة رشا ممدوح،وربما لو كانت الإدارة التعليمية وموظفوه، قد وضعت هذه الإرشادات فى إعداد طعام التلاميذ موضع التنفيذ ، وكذلك فى الرقابة على الباعة الجائلين ،وغيرهم القريبين من المدارس لما وقع الحادث،ولكن يبدو أن نقاش وكلام الندوات مثل "الزبد" ما إن يتعرض للشمس والحرارة "يذوب". 

يذكر أنه بعد إصابة التلاميذ بالتسمم إثر تناولهم الوجبة المدرسية، دفعت إدارة إسعاف المنوفية ،برئاسة الدكتور أمجد عبد الحميد مدير مرفق إسعاف المحافظة بسيارات الإسعاف تحت إشراف شادى نبوى البدرى مشرف عام إسعاف المحافظة لنقل التلاميذ لمستشفي الباجور العام لتلقي الاسعافات اللازمة.

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
مستشفى الباجور بالمنوفية 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة