فاعليات «الوطنية لليونسكو».. تدشين ورشة العمل الإقليمية.. وافتتاح المرحلة الثالثة لـ«التعليم من أجل السلام»

الأربعاء، 21 مارس 2018 12:37 م
فاعليات «الوطنية لليونسكو».. تدشين ورشة العمل الإقليمية.. وافتتاح المرحلة الثالثة لـ«التعليم من أجل السلام»
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
ابراهيم محمد

دأبت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو برعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، خلال هذا الأسبوع على تدشين عدد من الفعاليات في نشاط يعد زائد لها خلال أسبوع واحد، حيث نظمت ورشة العمل الإقليمية التدريبية لمدة 3 أيام، يتخلل ذلك افتتاح المرحلة الثالثة للتعليم من أجل السلام.

وفي هذا الصدد، افتتحت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، فعاليات المرحلة الثالثة من مشروع "التعليم من أجل السلام والتنمية المستدامة - بناء الشباب للمستقبل"، وذلك خلال الفترة من 19-23 مارس الجارى، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

يأتى هذا المشروع ضمن برنامج المساهمة لمنظمة اليونسكو، والذى بدأ منذ عام 2016/2017، ويهدف إلى تفعيل البحوث والأنشطة وفتح آفاق الحوار بين الشباب على مختلف انتماءاتهم الثقافية والدينية، فضلًا عن تضمين مفاهيم المواطنة والسلام في المناهج التعليمية، بالإضافة إلي رفع شعار "التعليم من أجل السلام – بناء شباب للمستقبل" والذى يعنى بكل الأنشطة والبرامج التعليمية التى يتم التخطيط لها في كل مستويات التعليم النظامي وغير النظامي.

كما يهدف المشروع أيضًا إلى وضع برنامج تعليمي للتنمية البشرية بهدف تحسين كفاءات ومهارات ومواقف الشباب للوصول إلى ممارسة عالية الجودة في العمل الشبابي.

وشارك فى فعاليات افتتاح هذه المرحلة، الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، والذي أعرب عن سعادته بالمشاركة فى هذا الحدث المهم ، مؤكدًا أهمية الموضوع الذي تتناوله هذه المرحلة من المشروع والذى يعد من أهم الموضوعات التى تشغل المجتمع المصري والعربي بل وعلى مستوى العالم؛ نظرًا للعلاقة الوثيقة بين التعليم وقضايا السلام والحوار بين الثقافات، وأشاد بجهود اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو برئاسة السيد الوزير فى تفعيل برامج اليونسكو وأنشطتها في مصر.

ومن المخطط لمشروع "التعليم من أجل السلام والتنمية المستدامة - بناء الشباب للمستقبل"، أن ينفذ على عدة مراحل تم فى مرحلته الأولى عقد عدد من الاجتماعات للخبراء والمهتمين بالسياسات والاستراتيجيات التعليمية، وذلك للإعداد الجيد للمرحلة التالية، وخلال الفعاليات الجارى تنفيذها يتم عقد ثلاث ورش على التوازي تخصص أحدها لطلبة مدارس الوجه البحرى والأخرى للوجه القبلى، والثالثة للقاهرة الكبرى، بحيث تتضمن محتوى تدريبيًا فعالًا يعتمد على الأنشطة التفاعلية التى تحقق الهدف من الورش.

وفي سياق متصل، اختتمت اللجنة فعاليات ورشة العمل الإقليمية التدريبية التى نظمتها إدارة الثقافة باللجنة بالتعاون مع منظمة اليونسكو  وذلك خلال الفترة من 17-20 مارس الجارى.

والتى تأتى فى إطار مشروع تعزيز التعاون الإقليمي من أجل تفعيل اتفاقية 2003المعنية بصون التراث الثقافي غير المادي في المنطقة العربية، وانطلاقاً من الاهتمام الذى توليه منظمة اليونسكو لتنفيذ وتفعيل اتفاقية التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية والعمل على صونه وحمايته، وبصفة خاصة الموروث الثقافي اللامادي المشترك بين البلدان العربية، والذي يُعد من أهم عوامل التقارب والتفاهم الثقافي.

وانتهت اجتماعات الخبراء إلى عدد من التوصيات وهى: أهمية تفعيل اتفاقية اليونسكو لحفظ التراث الثقافي غير المادي من خلال إنشاء كراسي اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالدول العربية، وإنشاء مراكز إقليمية متخصصة من الفئة الثانية التابعة لليونسكو لتقديم الخدمات المرتبطة بحفظ التراث الثقافي وتفعيل اتفاقية 2003، وإعداد أول قائمة حصر عربية مشتركة للتراث الثقافي اللامادي، والاهتمام بدمج مفاهيم التراث الثقافي اللامادي في التعليم الأساسي والإستعانة بالدليل الذى تم إعداده تحت عنوان "دليل المعلم لتضمين مفاهيم التراث في المناهج الدراسية".

كما وجه الخبراء المشاركين فى أعمال مشروع تعزيز التعاون الإقليمي فى تفعيل اتفاقية التراث الثقافى غير المادى 2003 فى المنطقة العربية الشكر للسيد الوزير على رعايته لهذا الحدث الثقافي الهام والذي يعبر عن حرص مصر الدائم على توثيق أواصر التعاون والود من خلال الثقافة المشتركة بين الدول العربية.

جدير بالذكر  أنه شارك فى فعاليات المشروع العديد من الدول العربية إلى جانب مصر وهى: الأردن، والإمارات،  والسعودية، والسودان،  والكويت، والبحرين، والمغرب، وتونس، وسلطنة عمان، و لبنان، وليبيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق