عصير «الشمندر» البنجر لعلاج مرض الزهايمر

الخميس، 22 مارس 2018 02:30 م
عصير «الشمندر» البنجر لعلاج مرض الزهايمر
الزهايمر

أكدت دراسة طبية أن جذور البنجر قد تساعد في تطوير أدوية لعلاج مرض الزهايمر.

فقد أظهرت النتائج المتوصل إليها إلى احتواء عصير البنجر على مستخلصات طبيعية مثل مركب "بيتانين" تساعد على إبطاء تراكم البروتينات المضطربة فى المخ، وهى عملية مرتبطة بمرض الزهايمر.

وقال الدكتور"لى جن مينج"، الأستاذ فى جامعة جنوب فلوريدا:" مركب"بيتانين" يعمل  كمثبط لبعض التفاعلات الكيميائية فى المخ التى تشارك فى تطور مرض الزهايمر.

وتعد مادة "بيتا أميلويد"، جزءا من بروتين لزج أو ببتيد، يتراكم على خلايا المخ يعمل على تعطيل التواصل بين خلايا المخ التى تسمى "العصبونات".. يحدث الكثير من الضرر، عندما يتعلق الأمر ببتا أميلويد بمعادن مثل الحديد أو النحاس.. يمكن أن تتسبب هذه المعادن فى تعزيز الالتهابات والأكسدة - وهي عملية مشابهة للصدأ - في الخلايا العصبية القريبة، مما يؤدي في النهاية إلى قتلهم.

فقد عكف الفريق على فحص قدرة "بيتانين" على منع تأثيرات النحاس على بيتا أميلويد، وبالتالى منع اختلال هذه الببتيدات وأكسدة الخلايا العصبية.. وعندما تمت إضافة بيتانين إلى خليط بيتا اميلويد المرتبط بالنحاس، وجد الباحثون أن الأكسدة انخفضت بنسبة تصل إلى 90%، ما يشير إلى أنه من المحتمل أن يتم كبح اختلال الببتيدات.. "لا يمكننا أن نقول أن بيتانين يوقف التشوه بشكل كامل، ولكن يمكننا القول أنه يقلل من الأكسدة".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق