لو ابنك خجول.. شجعيه علي تكوين صداقات وعززي لديه فكرة الاندماج واستدرجيه للحكي

الجمعة، 23 مارس 2018 10:00 ص
لو ابنك خجول.. شجعيه علي تكوين صداقات وعززي لديه فكرة الاندماج واستدرجيه للحكي
ارشيفية
رانيا سعد الدين

كثيرا ما تختلط  صفات الخجل وطباع الأنطواء علي الأم  لدى طفلها فلا تدرك خطورة ذلك إلا بعد أن تتمكن المشكلة من طفلها وقد يصبح من الصعب حلها ، قبل الحكم علي طفلك هل هو منطوي أو خجول تعرفي علي نصائح تقدمها م خبيرة الصحة النفسية "مي القاضي" للتفرقة بين الاثنين..
 
1- في حالة تعرف الطفل على أفراد لم يعتاد رؤيتهم في المنزل  ،يبدأ في التخفي خلف الأم أو في حضنها لمدة دقائق، ولكن بعدها يبدأ في الاندماج معهم واللعب ، إذا استمر الأمر أكثر من ذلك فيجب أن تدرك الأم أن هناك أمر غير صحيح وعليها تدريب طفلها على الاختلاط بالأخرين.
 
2- عدم مشاركة الطفل في اللعب مع أقرانه في النادي أو الحضانة ، وهنا يكون على الأم البدء بتشجيعه بالكلمات والهدايا للتعرف على العالم من حولة والاندماج السريع وتكوين صداقات.
 
3- الابتعاد عن المقارنة بين الطفل وأصدقائه حتى لا نتسبب له في عقدة نفسية كبيرة ، ويكون الأمر بشرح للطفل فكرة أننا جميعاً يجب أن نعيش داخل المجتمع ونندمج مع أفراده.
 
4- على الأم الأبحار في خيال طفلها وجعلة يصف أصدقائه في كلمات أو قصص من خيالة ، وعليها أن تكون مستمع جيد لتستدرجه في الشرح وتتعرف على أفكاره.
 
5- على الأم أن تقوم بشراء الهدايا البسيطة ليقوم الطفل بتوزيعها على أصدقائه فينشئ بينهم صداقة قويه ويذهب الخجل إلى لا رجعة، وتشعر طفلها أن للحياة الاجتماعية فوائد كثيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق