تحتوي القرى الأكثر احتياجا.. خدمات وزارة التضامن الاجتماعي في المنيا

الجمعة، 23 مارس 2018 03:00 ص
تحتوي القرى الأكثر احتياجا.. خدمات وزارة التضامن الاجتماعي في المنيا
الدكتورة غادة والي - وزيرة التضامن الاجتماعي
أمل عبد المنعم

تعد المنيا من المحافظات التى تحتوى على نسبة كبيرة من القرى الأكثر احتياجا في مصر والتى تحتاج الكثير من الخدمات ومن هنا كانت الحاجة إلى العديد من البرامج التي اطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى من أجل الأسر الأشد احتياجا.

برنامج الدعم النقدى المشروط (تكافل وكرامة ) يخدم حوالى 300 ألف و456 أسرة بمحافظة المنيا خلال عام ونصف حيث تحقق إنجاز غير مسبوق بعد نجاح البرنامج فى مساعدة هذه الفئة الكبيرة من الأسر الأكثر احتياجا والأقل دخلا حيث استطاع البرنامج ان يخدم حوالى 35 % من عدد الأسر على مستوى المحافظة.

البرنامج من أنجح البرامج التى طبقت على مستوى الجمهورية، حيث حقق إنجازا فى عام ونصف يساوى ما تم إنجازه فى 40 عاما مضت فيما يختص بالتضامن الاجتماعى حيث يصل عدد المستفيدين من معاشات التضامن الاجتماعى بمحافظة المنيا منذ 1980 حتى قبل عام 2016 وصل إلى 136 ألف حالة أما برنامج تكافل وكرامة حقق استفادة لعدد 300 ألف و465 أسرة فى عام ونصف، بالإضافة إلى ذلك تقوم مديرية التضامن بصرف مساعدات عينية للمواطنين من خلال البحث الاجتماعى الذى يقوم المواطن بتحريره وكتابة إقرار أن كل المعلومات الواردة بالبحث الاجتماعى سليمة، تلك الإعانات يتم صرفها للمواطن كل 3 شهور فى حالة ثبات الحالة الاقتصادية.

كما تعمل مديرية التضامن الاجتماعى بالمنيا على التكافل الاجتماعي لأبناء المحافظة من خلال العديد من المشروعات التكافلية من خلال خدماتها فى الريف والحضر وأهمها رعاية الأرامل والمطلقات، رعاية المعاقين من خلال مؤسسات الأطفال المعرضين للانحراف،  ومؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة .

كما تم  فتح أعمال رفع كفاءة وتطوير دارالتربية للبنين بالمنيا؛ ضمن تنفيذ خطة وزارة التضامن الاجتماعي للبرنامج القومي لـ"حماية الأطفال بلا مأوى" تحت شعار (حياة آمنة وكريمة لكل الأطفال) بدعم من صندوق تحيا مصر.

كما تم  فتح أول دار رعاية للأطفال بلا مأوى في الصعيد بمحافظة المنيا، وذلك بعد تطويرها بدعم من الصندوق بتكلفة تقدر بنحو 5.4 مليون جنيه، لزيادة القدرة الاستيعابية لتصبح 200 طفل بدلا من 100 طفل، كما تم إنشاء غرفة مجهزة للأطفال ذو الاحتياجات الخاصة وغرفة نفسية وعيادة طبية، بالإضافة إلى تطوير ورش للتدريب المهني للأطفال.

وكذلك بلغت مبيعات ديارنا في المنيا حوالي خمسين ألف جنيه، و المعرض يندرج ضمن خطة المعارض التي تقيمها وزارة التضامن في محافظات الجمهورية بهدف دعم الجمعيات والأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الصغيرة من الشباب والنساء في تعظيم عائدات مشروعاتهم وخلق فرص عمل للقضاء على البطالة.

كما وقعت وزارة التضامن مذكرة تفاهم مع شركة "شغلني"، لـ6 محافظات من ضمنهم المنيا وشمل التعاون إمداد وزارة التضامن ممثلة في برنامج فرصة، بالأشخاص صانعي القرار الخاص بالتشغيل بالشركات المتعاقد معها شركة شغلني لربط العاطلين بسوق العمل وفرص التشغيل، والقيام بتنفيذ عدة منتديات للتوظيف بالشراكة مع وزارة التضامن (برنامج فرصة).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق