حرب العقوبات تشتعل بين بكين وواشنطن وطهران.. والصين تهدد أمريكا بتعزيز قدراتها العسكرية

الجمعة، 23 مارس 2018 04:33 م
حرب العقوبات تشتعل بين بكين وواشنطن وطهران.. والصين تهدد أمريكا بتعزيز قدراتها العسكرية
ترامب
كتب أحمد عرفة

اندلعت حرب العقوبات الاقتصادية، بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بعد ساعات قليلة من التهديد الذي وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبكين، لترد الصين بتهديدات اقتصادية أخرى، كما دخلت إيران على الخط، بعد إعلان واشنطن فرض عقوبات جديدة عليها.

 

وأعلنت وزارة التجارة الصينية، بعد تصريحات ترامب، أنها تخطط لفرض تعريفة جمركية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي من وارداتها من البضائع الأمريكية.

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن توقيت الخطوة الصينية يعد تحذير للرئيس الأمريكي بعد تقديمه، مذكرة رئاسية تتضمن فرض عقوبات اقتصادية على الصين، تستهدف قطاع أكبر من المنتجات الصينية بالتعريفة الجمركية.

1
 

 

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، إن التعريفة الجمركية الصينية على البضائع الأمريكية تأتي لتعويض الخسائر التي تتكبدها الصين بسبب التعريفة الجمركية الأمريكية التي فٌرضت أوائل الشهر الجاري على واردات الصلب والألمونيوم، مضيفا أن الصين تحث الولايات المتحدة على معالجة أوجه القلق الصينية في أقرب وقت ممكن وحل الخلافات الثنائية، من خلال الحوار والتشاور وتلافي الإضرار بنطاق التعاون الصيني الأمريكي الأوسع.

 

وفي سياق التهديد العسكري، استنكرت وزارة الدفاع الصينية، قيام مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية بتنفيذ عملية بموجب مبدأ حرية ملاحة فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه، مشيرة إلى أن هذه العملية أضرت بشدة بسيادة الصين وأمنها، وواصفة أن  هذا السلوك استفزازى للولايات المتحدة سيدفع الجيش الصينى لتعزيز قدراته الدفاعية.

 

وفي سياق العقوبات أيضا، نقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، عن وزارة العدل الأمريكية، إعلانها اتهام 9 أفراد إيرانيين وشركة إيرانية بالقرصنة الإلكترونية لحساب الحرس الثوري الإيراني.

 

وقالت وزارة الخزانية الأمريكية، إنها ستفرض عقوبات على المتهمين وعلى شركة يصفها مدعون أمريكيون بأنها تهدف لمساعدة منظمات الأبحاث الإيرانية على سرقة معلومات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة