منظومة دعم الخبز تدخل اختبار الخميرة.. المخابز تستهلك 80 ألف كيلو يوميا لإنتاج الرغيف المدعم

السبت، 24 مارس 2018 02:00 ص
منظومة دعم الخبز تدخل اختبار الخميرة.. المخابز تستهلك 80 ألف كيلو يوميا لإنتاج الرغيف المدعم
خبز مدعم
كتب- مدحت عادل

تدخل منظومة دعم الخبز اختبارا جديدا خلال الأسابيع المقبلة، مع الأنباء التى ترددت مؤخرا حول دراسة وزارة التموين رفع تكلفة إنتاج الخبز المدعم إلى 220 جنيها لكل جوال من الدقيق زنة 100 كيلو جرام، بدلا من 180 جنيها في الوقت الحالي.

رفع تكلفة إنتاج الخبز، جاء مدفوعا بعدة عوامل أهمها ارتفاع أسعار معظم مدخلات الإنتاج الخاصة بمنظومة رغيف الخبز، كما يؤكد عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالأتحاد العام للغرف التجارية، وعلى رأسها ارتفاع أسعار الخميرة والملح والكهرباء والمياه وتكلفة العمالة.

ويشرح عطية حماد فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، القفزة التى حققتها مدخلات الإنتاج فى الفترة الأخيرة التى لم يقالبها زيادة فى تكلفة رغيف الخبز، لأنه سلعة استراتيجية مسعرة جبريا، حيث ارتفعت أجرة العامل فى المخابز من 15 إلى 20 جنيه فى القطعة الواحدة "الجوال"، كما أن المخابز تحصل على الخميرة بسعر السوق وفقا لـ"العرض والطلب"، والتى ارتفعت أسعارها إلى 7 جنيهات للباكو "زنة 400 جرام"، علما بأن الجوال زنة 100 كيلو يستهلك 800 جرام، إلى جانب ارتفاع أسعار الملح وتعريفة الكهرباء والمياه على المخابز.

وأكد عطية حماد، أنه من المقرر أن يعقد أعضاء الشعبة لقاءا مرتقب مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين، من أجل دراسة الوضع القائم لتكلفة رغيف الخبز، لافتا إلى أنه لابد من مراجعة التكلفة الحالية للمنظومة فى ضوء التوجه الحالى لتحرير أسعار مدخلات الإنتاج، وبالنسبة لإمكانية الاتفاق على خفض أسعار مدخلات الإنتاج أضاف حماد.."الدولة مش هترجع للخلف در".

وتبلغ تكلفة إنتاج الخبز المدعم لكل جوال من الدقيق زنة "100 كيلو جرام" 180 جنيه فى الوقت الحالى، وينتج جوال الدقيق نحو 1250 رغيفا بتكلفة 55 قرشا للرغيف الواحد تتحملها الدولة، فيما يحصل عليه المواطن المسجل فى بطاقات التموين بسعر 5 قروش للرغيف.

وطبقت وزارة التموين في يوليو الماضي منظومة جديدة لدعم الخبز، والتي زادت بمقتضاها تكلفة إنتاج الخبز المدعم لكل جوال 100 كيلو جرام، لتصبح 180 جنيها بدلا من 122 جنيها، وذلك بعدما رفعت الحكومة أسعار الوقود في يونيو، في حين ألزمت المنظومة الجديدة أصحاب المطاحن والمخابز بدفع قيمة القمح والدقيق، مقابل حصولهم على أموالهم بعد إنتاج الخبز، بالإضافة إلى مقابل التصنيع حال مقابلة الإنتاج للمواصفات المطلوبة، وذلك للتغلب على الثغرات التي تضمنتها المنظومة القديمة.

وتنتج مصر نحو 250 مليون رغيف مدعوم يوميا، من خلال 25 ألف مخبز بلدى موزعين على مستوى الجمهورية، يستفيد منه 70 مليون مواطن مقيد فى بطاقات الخبز المدعم.

وينتج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام نحو 1250 رغيف يوميا، وهو ما يعنى الاحتياج إلى 200 ألف جوال يوميا لإنتاج 250 مليون رغيف، ووفقا لتقديرات شعبة المخابز فإن جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام يحتاج إلى 800 جرام خميرة، وهو ما يعنى احتياج المخابز يوميا إلى استهلاك 80 ألف كيلو جرام خميرة يوميا على مستوى الجمهورية لإنتاج 250 مليون رغيف خبز مدعم.

 

تعليقات (1)
اهلا بالسنهورى
بواسطة: Sayed abdelgawad
بتاريخ: الإثنين، 26 مارس 2018 11:30 ص

انى احب الاستاذ عادل السنهورى فهو رجال محترف فى الصحافة فهو منها القطب من الرحى وذلك من ايام كان يعمل فى حريدة الاهالى ايام مدحت الزاهد وجلاب رئيس التحرير وخالد محي الدين رئيس الحزب التجمع التقدمى الوحدوى

اضف تعليق


الأكثر قراءة