مؤتمر إطلاق طاقات المصريين.. زراعة 5 آلاف حقل استرشادي وشعلان: نحتاج جهة بحثية لدراسة التغيرات المناخية

الأحد، 25 مارس 2018 01:47 م
مؤتمر إطلاق طاقات المصريين.. زراعة 5 آلاف حقل استرشادي وشعلان: نحتاج جهة بحثية لدراسة التغيرات المناخية
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
ابراهيم محمد

قال الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إنه منذ 4 سنوات من الآن كان هناك تعاون مع مركز البحوث الزراعية من أجل توسيع الحقول الاسترشادية بعدد 4 آلاف حقل استرشادي، مشيرًا إلى أن الأكاديمية  والبحوث الزراعية  استطاعت زراعة 5 آلاف حقل استرشادي، بتمويل 4 مليون جنيه سنويًا؛ ضمن الحملات التنموية.
 
 
وأوضح  فاروق خلال الجلسة الأولى لليوم الثاني بمؤتمر "إطلاق طاقات المصريين" بعنوان " دور البحث العلمي في المشروعات القومية الكبرى- الزراعة والغذاء"، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال يومي 24-25 مارس الجاري، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الأكاديمية عملت على الحقول الإرشادية، وهي التي لا تقل مساحتها عن فدان، ويملكها  أحد المزراعين ويتم تطبيق أحدث التكنولوجيات الزراعية في هذا الحقل.
 
وأشار أن هذا كان ضمن المنظومة الأولى لحل المشكلات الزراعية، أما المنظومة الثانية وهي تصنيع آلة الخاصة بصناعة الأسمدة محلية الصنع، حيث صممت وتنفيذ وتشغيل الآلة، واعطت الآلة المصنعة محليًا النتائج ذاتها كمثيلتها المستوردة من الخارج؛ حيث الأخيرة لم تصبح تصنع من قبل الدول الأخرى.
 
وتابع أن المنظومة الثالثة التي عملت عليها الأكاديمية بالتعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات على تصنيع قطع الغيار؛ التي يحتاجها المزارع لاستكمال أعمال الزراعة.
 
 
واكد أن الأكاديمية تعتبر الرجل المصري في هذا المجال رجل أعمال صغير، وتساعده في تنمية أعماله، حيث تم عمل  نموذج انتاجي للحقول الاستردشاية؛ لعمل سلالات جديدة، وأصناف مميزة، من خلال طرق زراعية حديثة.
 
من جانبه، قال الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث، إن مصر بحاجة ضرورية لوجود جهة بحثية متخصصة فى دراسة التغيرات المناخية، مضيفًا "نحتاج مكان بحثي متخصص فى التغيرات المناخية والحد من مخاطرها فى المجالات المختلفة فى الزراعة والصحة والماء وغيرها".
 
وأضاف شعلان، أن هذه التغيرات لا تمتد فقط للصناعة لكن لكل المجالات فى الصحة والبيئة وتؤثر فى حياة الإنسان المصرى بشكل كبير، مؤكدًا أن خطة مصر 2030 ترتبط ارتباطا وثيقا بالتصور الخاص بالتنمية المستدامة على مستوى العالم.
 
وأشار إلى أن تفاصيل هذه الخطة تعاد بلورتها مرة أخرى فى وزارة التخطيط لتصبح أكثر قربا من الواقع خلال المنجزات التى تم تنفيذها، شاكرًا روح الحرص على صحة المصريين وكيفية وقاية المصريين من الغذاء غير الآمن، التى ظهرت فى عرض المسئولين بمؤتمر إطلاق طاقات المصريين.
فيما  أكد الدكتور رمزى أستينو، وزير البحث العلمى الأسبق، أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، هى الجهة الوحيدة التى تجمع كل الباحثين على كافة مشاكلاتهم.
 
وأشار إلى أن الأكاديمية تنزل للفلاح المصرى للحصول على المتطلبات للتنمية الخاصة بالدولة المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق