رئيس جامعة المنوفية يشهد مشاريع التخرج فى الحقل الإرشادى بمزرعة الراهب

الأحد، 25 مارس 2018 06:25 م
رئيس جامعة المنوفية يشهد مشاريع التخرج فى الحقل الإرشادى بمزرعة الراهب
الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية

شهد الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية الحقل الإرشادى بمزراعة الراهب يرافقه نواب رئيس الجامعة الدكتور عادل مبارك نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

كما شارك الدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عادل البلتاجي عميد كلية الزراعة والدكتور حامد عبد الدايم محمد المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور حمدي السيد جامع وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية والدكتور إبراهيم درويش رئيس قسم المحاصيل بالكلية وبحضور أستاذة القسم الدكتور شعبان الشمارقة والدكتور سيد محمود عبد العال الدكتور حسان دوام والدكتور محمود الدسوقي والدكتور أسامة محمد على والدكتور محمود فتحي سليمان والدكتور محمد عبد العال والمرشدين الزراعين والمزارعين.

وقد أكد الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة بأن الحقل الإرشادي يمثل نقلة جيدة في البحث عن كل ماهو جديد ومستحدث في المجال الزراعي للمزارعين، وأن المشاريع التي يقوم بها الطلاب بمزرعة الراهب تمثل مثل حي لكل ما هو حديث وجديد في زراعة المحاصيل النفعية الإنتاجية كمحصول القمح والشعير بأقل تكلفة وبأقل إستخدام للمبيدات الحشرية الغير عضوية.

بينما أشار الدكتور عادل البلتاجي عميد الكلية بأن هذا الحقل الإرشادي يعد داعمــًا للطلاب والطالبات بالكلية في زراعة المحاصيل الهامة في الإنتاج الزراعي في مصر كالقمح والشعير، وأن الكلية تقوم بدور هام في توعية المزارعين في مختلف أنحاء المحافظة لتوعيتهم بالطرق الحديثة في الزراعة والتي تمتاز بالأكثر أمننا والأكثر إنتاجية.

كما أِشار وكيل وزارة الزراعة والمتحدث الرسمي لوزارة الزراعة الدكتور حامد عبد الدايم بأن الحقول الإرشادية ووصلت هذا العام إلى 6000 حقل إرشادي على مستوى محافظات مصر وهو في تزايد تام كل عام لكونها مصدًا هامـــًا في تنمية الزراعة والمزارعين.

وأوضح الدكتور حمدي السيد جامع وكيل وزارة الزراعة في المنوفية بأن هناك تزايد في زيادة المساحة المزروعة في محافظة المنوفية في الأونة الأخيرة وهذا يرجع لعمل الباحثين في الحقول الإرشادية ومشاريع الطلاب التي تقوم على البحث الدائم لما هو مفيد في زيادة واستصلاح الأراضي الزراعية.

وأشار الدكتور إبراهيم درويش رئيس قسم الحاصيل بالكلية بأن الحقل الإرشادي تمت فية زراعة محصول القمح هذا العام بالتعاون مع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالمنوفية صنف جيزة 171 بطريقة عفير على المصاطب الذي يتميز باستخدام أقل مياه للزراعة بمتوسط توفير يصل إلى 25 إلى 30 % من المياه وأيضا تمت الزراعة بأقل تكلفة في استخدام الميبدات الحشرية واللجوء إلى المبيدات العضوية.

كما تابع رئيس الجامعة مع الطلاب مشاريع التخرج للطلاب في محصول القمح والشعير والفول الأخضر والبرسيم والثوم وكيفية ومراحل الزراعة الأقل تكلفة والأكثر إنتاجية.

ودعا الدكتور رئيس الجامعة، الباحثين في المجالات الزراعية والمزارعين إلى دفع خطة الدولة المستدامة 2030 نحو التطوير والتنمية في البقعة الزراعية في مصر.

وقال رئيس الجامعة إن مصر الآن تسعى بكل جهد لتطوير كافة نواحي التنمية في جميع المشاريع وعلى رأسها المشاريع الزراعية الكبرى واستصلاح الأراضي وزيادة الإنتاجية الزراعية للمحاصيل وخاصة المحاصيل الاستهلاكية الإنتاجية التي لا عنى عنها كمحصول القمح الهام في توفير المعيشة للمواطن من الناحية الغذائية.

ودعا رئيس الجامعة إلى مزيد من الأبحاث التى تعمل على تقليل المياه الزراعية واستهلاكها وتوفير الزراعة الآمنة للمحاصيل، إلى جانب دعم المزارع المصري في القيام بالزراعة الحديثة التى تقوم بأحدث الوسائل الزراعية من حيث نوعية الأسمدة والبذور الزراعية والمستحدث فى طرق التخزين للمحاصيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة