التوتر يتصاعد بين أمريكا والصين.. بكين: سنحمى حقوق الملكة الفكرية.. وواشنطن ترد:لا نخشى الحرب التجارية

الإثنين، 26 مارس 2018 05:49 ص
التوتر يتصاعد بين أمريكا والصين.. بكين: سنحمى حقوق الملكة الفكرية.. وواشنطن ترد:لا نخشى الحرب التجارية
ترامب
كتب أحمد عرفة

 

تواصلت المعركة الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بعدما قرر ترامب في نهاية الأسبوع لماضي فرض رسوم على السلع الصينية، ,هو ما ردت عليه بكين بالمثل وسط تصاعد الأزمة بين الطرفين.

 

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، تأكيده بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا ينوي التراجع عن الرسوم التي تعتزم واشنطن فرضها على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار رغم تهديدات من الصين بالرد، مشيرا إلى أن دونالد ترامب ليس قلقا من نشوب حرب تجارية.

ووفقا لتصريحات وزير الخزانة الأمريكي، فإنه يتوقع أن الولايات المتحدة قد تتوصل لاتفاق مع الصين بخصوص بعض المسائل، متابعا: "لن يتم تعليق الرسوم الجمركية ما لم يكن لدينا اتفاق مقبول يصادق عليه الرئيس، وسنمضي قدما في رسومنا الجمركية ونعكف على ذلك، كما قال الرئيس ترامب، لا نخشى نشوب حرب تجارية، لكن ذلك ليس هدفنا.

 

وذكر الموقع الروسي، أن المخاوف من نشوب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين، جعلت أسعار الأسهم الأمريكية تهبط بشكل كبير.

 

في المقابل، أكدت بكين، أنها ستمضى قدما نحو فتح السوق وإجراء إصلاحات، مشيرة إلى أنها ستتعامل مع الشركات المحلية والأجنبية على قدم المساواة وتحمى حقوق الملكية الفكرية، بعد العقوبات الاقتصادية التي أعلنتها الولايات المتحدة ألأمريكية ضد الصين نهاية الأسبوع الماضي.

 

وأبلغ نائب رئيس الوزراء الصيني، منتدى تنمية الصين فى بكين أن الصين تحتاج للانفتاح بشكل أكبر على العالم الخارجي وستفعل ذلك من خلال مبادرتها الحزام والطريق، مشيرا إلى أن الصين تعى تماما أن العولمة الاقتصادية لا رجعة فيها، والأحادية والحماية التجارية لا تخدم مصالح أحد.

 

وكانت صحيفة الجارديان البريطانية، أكدت أن الصين ستستهدف منتجات أمريكية ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض تعريفات جمركية على واردات صينية تصل قيمتها 60 مليار دولار أمريكي، موضحة أنه بعد ساعات من إعلان ترامب رسوم الاستيراد المقترحة، التى من المتوقع أن تغطى قطاعات مثل الروبوتات وقطارات التكنولوجيا الفائقة والفضاء، أعلنت الصين أنها أعدت تعريفة انتقامية على الواردات الأمريكية بقيمة 3 مليارات دولار، وحثت بكين واشنطن على التفاوض من أجل الحصول على تسوية فى أقرب وقت ممكن.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا