بعد انتهاء اليوم الأول.. مراقبون أمريكيون: العملية الانتخابية مستقرة (فيديو)

الإثنين، 26 مارس 2018 09:33 م
بعد انتهاء اليوم الأول.. مراقبون أمريكيون: العملية الانتخابية مستقرة (فيديو)
الانتخابات الرئاسية

أكد اثنان من المراقبين الأمريكيين للانتخابات الرئاسية بمصر أنهما شهدا خلال اليوم الأول من عملية الاقتراع إقبالا واضحا وأجواء احتفالية ومشاركة نسائية، كما أكدا استقرار العملية الانتخابية والحالة الأمنية.

وفى لقاء مصور بالفيديو مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، قالت سامانثا نيروف الرئيسة التنفيذية لمؤسسة (اهتمامات أمريكا)، وهى هيئة غير ربحية تركز على ما يهتم به المواطنون الأمريكيون سواء فى داخل الولايات المتحدة أو خارجها، أنها شاهدت إقبالا من المصريين على المشاركة فى صناديق الاقتراع فى الدوائر التى زارتها بمحافظة الجيزة، وأنه كانت هناك أجواء احتفالية وموسيقية وحماسة لذلك.

وأضافت أنها ترى أن البعض كان يسعى بهذا للفت الانتباه للمشاركة فى الانتخابات، كما حرص آخرون على إظهار الحبر الفوسفورى على أصابعهم دلالة على المشاركة وأنه يعلن ذلك للجميع، وهو ما كان مشهدا رائعا فى حد ذاته.

ونوهت إلى أنها جاءت إلى مصر كمراقبة للانتخابات وأن تركيزها إنصب على مسألة نزاهة عملية التصويت، وما إذا كان هناك أشخاص جاءوا لصناديق الاقتراع تحت تأثير آخرين أو ضغط لاختيار مرشح بعينه ، لكنها كمراقبة لم تر شيئا من ذلك.

وأوضحت أن ما شاهدته هو أن الناخبين كانوا يختارون مرشحهم كما يشاءون ويقومون بالإدلاء بأصواتهم فى هدوء ثم ينصرفون من مقر اللجنة الانتخابية.

ولفتت إلى أنها تحدثت مع عدد من السيدات الناخبات واللاتى ذكرن أن مشاركتهن فرصة حقيقية، وهى ترى بالفعل أن مثل هذه المشاركة هى بالفعل فرصة حقيقية سواء للنساء فى مصر أو فى أى بلد فى العالم للتعبير عن حرياتهن وممارسة للديمقراطية.

ومن جانبه ، قال جيم هانسون رئيس مركز " مجموعة الدراسات الأمنية " ، وهو مؤسسة بحثية أمريكية إن الأجواء الاحتفالية فى الانتخابات كان فى اعتقاده لإضفاء الحماسة على العملية الانتخابية.

وأوضح أنه تجول فى أنحاء القاهرة وفى أحياء مختلفة وكان الجميع ودودين ولم تكن هناك مخاطر، مؤكدا أن هذا الوضع يمثل فرصة لانتخابات آمنة ، وهو أمر يحتاج المواطنون فى الولايات المتحدة أن يعلموه ، وأضاف " لا ينبغى أن نصغى دائما للتقارير الإخبارية التى تتحدث فقط عن السلبيات".

ولفت هانسون إلى أن مصر تشهد تحسنًا كبيرًا فى الاقتصاد ، وأن الأمور فى مجملها مستقرة وهو أمر جيد.

وقال " إن المهم بالنسبة لنا كمراقبين هو التأكد من أن مصر ،  دولة لها حكومة مستقرة وأن الشعب راض عنها ، وأنها تقوم بدورها فى مكافحة الإرهاب ، واستقرار الانتخابات ونزاهتها يعطى دلالة واضحة على ذلك".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة