هذا ما دفع الدوحة لاعتراض الطائرات الإماراتية.. والقلق يسود النظام القطري

الثلاثاء، 27 مارس 2018 08:51 م
هذا ما دفع الدوحة لاعتراض الطائرات الإماراتية.. والقلق يسود النظام القطري
تنظيم الحمدين
كتب أحمد عرفة

لم تتوقف مساعي قطر لاستفزاز الدول الخليجية، بعدما حاولت انتهاك القانون الدولي، ومحاولة اعتراض طائرتين إماراتيتين، كانت باتجاههما نحو المجال الجوي البحريني، لتعلن الإمارات تقديم شكوى رسمية ضد الدوحة.

 

صحيفة البيان الإماراتية، إن المقاتلتين القطريتين لم تتواصلا مع المراقبين الجويين أو مع الطائرتين المدنيتين المسجلتين في الإمارات، مؤكدة أن أبو ظبي سترفع شكوى بشأن اقتراب المقاتلتين القطريتين بشكل خطير من الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين.

 

في ذات السياق أكدت صحيفة "العرب اللندنية"، أن إقدام الطيران الحربي القطري على التعرّض مجدّدا لطائرتين مدنيّتين إماراتيتين، يؤكد حالة القلق والتوتّر التي تسود أركان النظام في الدوحة بشأن الأزمة التي يواجهها منذ إقدام أربع دول عربية على مقاطعته بسبب دعمه للإرهاب.

 

وأوضحت الصحيفة، أن حالة القلق تدفع النظام القطري إلى محاولة استفزاز جيرانه، لإعادة تسليط الأضواء على أزمته، بعد أن جعلتها الدول المقاطعة في أدنى سلّم اهتماماتها، حيث يُلمس في كثير من تحرّكات نظام الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفي خطابه السياسي والدبلوماسي، أنّه يتصرّف تحت وقع اشتداد الأزمة وانسداد آفاق حلّها في ظلّ تمسّك الدول المقاطعة وإصرارها على إزالة الأسباب التي قادت إلى المقاطعة ما يعني بالنتيجة تغيير الدوحة لسياستها التي أقامتها منذ حوالي عقدين من الزمن على احتضان جماعات إرهابية والتعاون مع قوى ونظم معادية لبلدان المنطقة وعاملة ضدّ استقرارها على رأسها النظام الإيراني.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن ما يضاعف قلق النظام القطري تأكيد كلّ من الرياض وأبوظبي والقاهرة والمنامة بشكل متكرّر على أنّ الأزمة القطرية بالنسبة إليها صغيرة جدّا، أي أنّها غير ذات أولوية بالنسبة إليها، وأنّها في وضع مريح إزاءها، فيما الضغوط مسلّطة على النظام القطري.

 

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن قطر لم تفلح رغم كثافة حملتها الإعلامية والدبلوماسية، وكمّ الأموال التي صرفتها على دوائر غربية سياسية وإعلامية، في زحزحة الأزمة عن النقطة التي توقّفت عندها بفعل صلابة موقف الدول المقاطعة وتماسكه ضدّ أي محاولات لحلحلة الأزمة بالقفز على ما هو مطلوب من النظام القطري من التزامات واضحة.

 

 

كانت هيئة الطيران المدني الإماراتية، كشفت تفاصيل محاولة مقاتلتين قطريتين، اعتراض طائرتين إماراتيتين، أمس الإثنين، مشيرة إلى أنها سترفع شكوى جديدة ضد الدوحة، حيث قالت هيئة الطيران المدني الإماراتية، - بحسب ما نشرته شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، إن مضايقة المقاتلتين القطريتين للطائرتين المدنيتين الإماراتيتين دام 3 دقائق وكان الأمر يتطلب ثانية واحدة لتحصل كارثة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق